الحرب تقترب و"حزب الله" يُمسك بـ"التفاوض والميدان"؟ | أخبار اليوم

الحرب تقترب و"حزب الله" يُمسك بـ"التفاوض والميدان"؟

| الإثنين 19 فبراير 2024

مساعٍ أخيرة لهوكشتاين لتحييد جبهة لبنان...

الحرب تقترب و"حزب الله" يُمسك بـ"التفاوض والميدان"؟


"النهار"- ابراهيم حيدر

حتى الآن لا مؤشرات تدل على أي تقدم في المفاوضات للوصول إلى تسوية على جبهة الجنوب. الكلمة الأخيرة لا تزال في الميدان مع استمرار التصعيد الإسرائيلي والقصف التدميري في القرى والاستهدافات التي تطال مناطق بعيدة عن الحدود، وارتفاع وتيرة التهديدات بشن حرب على لبنان. وفي المقابل رفع الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله سقف تهديداته بالرد على الهجمات الإسرائيلية، مؤكداً ان لا تفاوض قبل وقف النار في غزة. وعلى الرغم من اشتداد التوتر والمواجهات وانسداد أفق المفاوضات لا تزال تبذل جهود دولية وأميركية تحديداً يقودها مبعوث الرئيس الأميركي آموس هوكشتاين للتوصل الى تسوية تمنع الحرب في الجنوب.
تكثفت الاتصالات الدولية على وقع التصعيد الأخير الذي شهدته جبهة الجنوب لمنع تدحرج الأوضاع إلى مزيد من المواجهات النارية بين "حزب الله" والقوات الإسرائيلية، وسط مؤشرات على انسداد الأفق أمام الوساطات لتهدئة الجبهة وتحقيق الاستقرار والشروع في التفاوض، خصوصاً مع تعثر المفاوضات الإقليمية في المنطقة، والتي تدور في شكل غير مباشر بين الإيرانيين والأميركيين، في مقابل تعثر الهدنة في غزة والتهديد الإسرائيلي باجتياح رفح. وقد جرت اتصالات أميركية مع رئيس مجلس النواب نبيه بري بالتوازي مع اللقاء الذي عقد بين هوكشتاين ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في ميونيخ، للحضّ على التهدئة وتجنب التصعيد، حيث تبلغ لبنان من الأميركيين وفق ما ينقل مصدر ديبلوماسي استمرار المساعي بما فيها الضغوط لمنع إسرائيل من شن حرب واسعة على لبنان، لكنها لا تضمن هذا الأمر إلى النهاية في حال بقي وضع الجبهة على حاله لمدة طويلة.
بيد أن الضغط الأميركي على إسرائيل لمنعها من توسيع العمليات لا يعني أن واشنطن مقتنعة في إمكان العودة إلى مرحلة ما قبل 7 تشرين الأول الماضي، فمنع الحرب لا بد من أن يترافق مع تسوية جديدة يقدم خلالها "حزب الله" تنازلات تؤدي إلى تطبيق القرار 1701، وهو جزء من المشروع الذي يحمله هوكشتاين لتثبيت التهدئة وإعادة الاستقرار المديد في المنطقة، منطلقاً من نجاح الإدارة الأميركية في التوصل الى اتفاق الترسيم البحري بين لبنان وإسرائيل، والذي قدم "حزب الله" فيه تنازلات بالتوازي مع صفقات إقليمية ظهرت في العراق واليمن.
لكن الوصول الى تسوية على الحدود البرية بين لبنان وإسرائيل يقتضي أكثر من ذلك، خصوصاً مع حرب غزة التي لا يبدو أنها ستتوقف إسرائيلياً في أجل قريب. ولذا بات هوكشتاين مقتنعاً أن التسوية في جنوب لبنان أو اقله بدء التفاوض الفعلي سيبدأ بعد وقف اطلاق النار في غزة، وهو أمر يصر عليه "حزب الله" بعد ربط جبهة لبنان بغزة.

ومع ذلك يكثف المبعوث الأميركي اتصالاته قبل أن يعود إلى المنطقة، في محاولة للتهدئة حتى لو استمرت الحرب في غزة، وتحقيق اختراقات من خلال ورقته التي باتت بنودها معروفة، وتبدأ بوقف المواجهات وإعادة السكان إلى القرى في الجنوب والمستوطنات الإسرائيلية في الشمال وتطبيق القرار 1701، ثم البحث أخيراً في ترسيم الحدود وتثبيتها بالتوازي مع انسحاب إسرائيل من النقاط المختلف عليها والتي تشكل نزاعاً بين لبنان والاحتلال. وهناك تفاصيل كثيرة في هذه البنود أبرزها حول القرار 1701 وكيفية تطبيقه ومسألة السلاح ودور الجيش اللبناني وترتيب الوضع العسكري والامني، وهي تفاصيل لا يبدو أن "حزب الله" يوافق عليها حتى الآن.


ما لم تتوقف الحرب في غزة ستبقى جبهة جنوب لبنان مشتعلة، هذه معادلة باتت قائمة وتربك كل الوساطات بما فيها الأميركية، وعليه فإن ما رشح عن لقاء هوكشتاين- ميقاتي، وتصريحات الأول لوسائل إعلامية، أن واشنطن ستستمر بضغوطها لإبقاء المواجهة في الجنوب عند مستوياتها الحالية، ومنع توسعها، لكن هذا الوضع قد يتفلت نتيجة حسابات معينة خصوصاً في إسرائيل التي بدت جبهتها الداخلية مهيأة للحرب على لبنان، انما لا تستطيع الذهاب بها إلى النهاية من دون تغطية أميركية. وعلى هذا تبرز المخاوف من انجرار الوضع إلى تصعيد كبير خصوصاً اذا طالت الحرب في غزة، علماً أن الاقتراحات الدولية في ما يتعلق بجبهة الجنوب سقطت تباعاً بما فيها ما طرحه الفرنسيون من إمكان توسيع اتفاق نيسان 1996 بعد حرب عناقيد الغضب الإسرائيلية، بالتماهي مع القرار 1701، كمقدمة للتهدئة وصولاً إلى معالجة النقاط المختلف عليها بين لبنان وإسرائيل، وبالتوازي مع سحب "حزب الله" مقاتليه من منطقة الليطاني.

وقد كان "حزب الله" واضحاً في موقفه لا بل مصعداً في كلام نصرالله من أن العروض الدولية تحمل الشروط الإسرائيلية، وهي رسالة موجهة إلى الفرنسيين تحديداً. فيما تحاول إسرائيل بتصعيدها إما استدارج "حزب الله" لتوسيع الحرب، وإما تستمر بكسر الخطوط الحمر لفرض معادلة جديدة كأمر واقع جنوباً.
وعلى هذا لم يعد في الميدان سوى الوساطة الأميركية، مع تسليم الدول كلها بسلتها، وهو ما تعكسه المواقف الإسرائيلية الأخيرة والنقاشات بين أركان الحرب الإسرائيليين، بالتوازي مع التهديدات ضد لبنان، حيث نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية مقالاً تشير فيه إلى أهمية التركيز على المفاوضات مع الأميركيين للوصول الى حل لتجنب التصعيد على جبهة لبنان. وقالت إنه إذا استمرت الحرب في غزة لأشهر أخرى، فمن المؤكد أن حرباً شاملة سوف تندلع أيضاً في لبنان، نتيجة للضغوط التي يمارسها النازحون في شمال إسرائيل.

لكن لا بد من إقناع الولايات المتحدة بدعمها.
الحصيلة بين الحراك الديبلوماسي والتصعيد الميداني تشير إلى أن الامور على الجبهة قد لا تبقى على حالها، وسط رسائل أخرى تصل إلى لبنان وتقول إن إسرائيل اتخذت قراراً بالحرب تنتظر التوقيت المناسب لشنها. فعلى الرغم من النقاش في الجبهة الداخلية للاحتلال بدأت تظهر سيناريوات يسربها الإسرائيليون من إمكان شن حرب برية مصحوبة بتدمير يطال العمق اللبناني، وتسعى إلى احتلال منطقة حدودية وعزلها في الجنوب.

وقد جاء رد "حزب الله" سريعاً على لسان نصرالله بتأكيده أن التصعيد الإسرائيلي ستكون "المقاومة" جاهزة له، وأن العمليات لن تتوقف. لكن نصرالله وإن كان يؤكد أن دور الحزب ردعي، لكنه يدفع الدولة اللبنانية إلى التسليم بما يرمي إليه، حتى لو كانت بعض اهدافه غير لبنانية، ومنها الطلب برفع سقف الشروط لما هو أبعد من القرار 1701، علماً أن ما هو مطروح من هوكشتاين هو سلة متكاملة للتفاوض. وعلى هذا يحسم "حزب الله" ربط الجبهة بغزة ويحاول تكريس توازن معين، لكنه في الوقت نفسه يفتح على احتمالات لبنانية كبيرة، أولها أن "حزب الله" يقرر مصير البلد، ولا يأخذ بالاعتبار الوضع اللبناني العام، فيما يقدم نفسه مفاوضاً رئيساً، وبالتالي أي تسوية لا تمر إلا ببشروطه حتى لو تدحرجت الأمور إلى حرب شاملة تدمر لبنان.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار