أمل بالتوصل إلى هدنة بين إسرائيل و"حماس"... وهذه تفاصيلها | أخبار اليوم

أمل بالتوصل إلى هدنة بين إسرائيل و"حماس"... وهذه تفاصيلها

| الثلاثاء 27 فبراير 2024

انتعش الأمل في التوصل إلى هدنة بين إسرائيل و"حماس" مرة أخرى الثلاثاء، بعد أن أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ إسرائيل وافقت على وقف هجومها في غزة خلال شهر رمضان في إطار اتفاق لوقف لإطلاق النار يجري التفاوض بشأنه، في وقت تهدّد فيه الأزمة الإنسانية بالتحول إلى مجاعة في غزة.

وتحاول مصر وقطر والولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى التفاوض على وقف إطلاق نار جديد بين إسرائيل و"حماس" منذ عدة أسابيع.

وأوضح مصدر في الحركة الإسلامية الفلسطينية أنّ المناقشات تتعلّق بهدنة لمدة ستة أسابيع مرتبطة بالإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم "حماس" والسجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل، بالإضافة إلى دخول مساعدات بكميات كبيرة إلى غزة.

وقال بايدن خلال مقابلة مع برنامج الفكاهي سيث مايرز على شبكة "إن بي سي" الأميركية إنّ شهر "رمضان يقترب وكان هناك اتفاق بين الإسرائيليين على عدم الانخراط في أنشطة خلال شهر رمضان من أجل إعطائنا الوقت لإخراج جميع الرهائن" المحتجزين لدى حركة "حماس".

أعلنت الرئاسة الفرنسية أنّ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي أدّت بلاده دور الوساطة الرئيسي في حرب غزة، يبدأ الثلثاء زيارة دولة تستغرق يومين إلى باريس.

ومن المتوقع أن يجري أمير قطر محادثات مع الرئيس إيمانويل ماكرون في الساعة 16,00 (15,00 ت غ) في قصر الإليزيه، تليها مأدبة عشاء رسمية.

وكان الأمير قد التقى اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية في الدوحة وناقشا الجهود "الهادفة للتوصل لاتفاق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة"، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

إلّا أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكّد مجدّداً الأحد أنّ العملية العسكرية التي أمر بالتجهيز لتنفيذها في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ستجعل إسرائيل "على بعد أسابيع" من تحقيق "نصر كامل".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار