رغبة بالـ hollywood smile... مراهق يخسر اسنانه على يد طبيب بلا ضمير! | أخبار اليوم

رغبة بالـ hollywood smile... مراهق يخسر اسنانه على يد طبيب بلا ضمير!

رانيا شخطورة | الإثنين 04 مارس 2024

رغبة بالـ hollywood smile... مراهق يخسر اسنانه على يد طبيب بلا ضمير!

حذار "عيادات – دكاكين" لا تبغى الا الربح والنتائج كارثية!

مصدر طبي: انه عمل تجميلي لا يحمي الاسنان وهذه المواد يجب ان تستعمل

 

 

رانيا شخطورة – "اخبار اليوم"

مفاهيم جديدة تدخل بشكل مستمر الى لائحة "معايير الجمال"، منها الابتسامة الهوليودية  hollywood smile، التي تكشف عن اسنان ناصعة البيضاء مصفوفة دون اي خطأ...

هذا المعيار الجديد، اصبح موضة بين الفنانين والمشاهير، ثم انتقل الى "نجوم" مواقع التواصل الاجتماعي، لتبحث عنه عيون الشابات والشباب رغبة بالحصول على "الابتسامة الساحرة"... وللغاية، كَثُرت في الفترة الاخيرة الاعلانات التي تروج لتلك التقنية، التنافس على اشده، "والاسعار تراعي جميع الميزانيات"... وهنا بيت القصيد: هل ما هو معروض يحترم معايير الجودة وصحة الفم؟...

الجواب: طبعا، كلا... الغش دائما موجود... فحذار الاعلانات المغرية والوعود الكاذبة.

 

الشاب (ج.ع.) في السابعة عشرة من العمر يقع ضحية احد تجار "الابتسامة"، ويروي عبر وكالة "أخبار اليوم" تفاصيل ما حصل معه، مشيرا الى انه رغب في الحصول على الـ hollywood smile، وسمع من احد رفاقه عن طبيب يجري العملية لكامل الاسنان بتكلفة 400 دولار فقط... وهذا ما حصل، دون استشارة طبيب مختص او الاهل، توجه في الموعد المحدد الى عيادة للعناية بالاسنان في منطقة الفنار، خصع للاجراءات وعاد الى منزله بعد بضع ساعات، من حيث الشكل هذا هو المطلوب.

ما هي الا اسابيع قليلة، حتى بدأ يشعر بالالم وظهرت الالتهابات على اللثة، فتوجه الى طبيب اسنان آخر، ليكتشف هول المصيبة: لقد تمّ تركيب قالب واحد لكل فكّ، الاسنان المسوسة تركت على حالها دون علاج، والاهم من كل ذلك ان الاسنان الاساسية بُرِدَت وأصبحت صغيرة جدا... لقد وجد نفسه امام مرحلة طويلة من العلاج، ولا نتائج مضمونة، اذ لا شيء يمكن ان يعيد اسنانه الى ما كانت عليه... غير ان السؤال الاساسي الموجه الى الطبيب الذي اجرى العملية: كيف طواعك ضميرك ان "تقضي" على اسنان شاب ما زال في عمر المراهقة دون ان ترشده وتشرح له كل التفاصيل، وألم يكن بالامكان تلبيس الاسنان كل واحدة على حدى بما يتيح معلاجة اي طارئ دون ازالتها كلها؟!

 

قد لا يكون الشاب (ج.ع.) وحده من وقع ضحية الغش وخسر اسنانه، فـ"العيادات – الدكاكين" منتشرة بكثرة، ولكن في المقابل وقبل اللجوء الى اي خطوة من هذا النوع يجب التأكد من الطبيب وخبراته ونزاهته واحترامه لآداب المهنة... وصولا الى السؤال عن المواد المستعملة.

 

"الـ hollywood smile بدعة تجارية ليحقق بعض الاطباء الارباح السريعة"، هكذا علق مصدر طبي على التهافت للحصول على تلك الابتسامة، مذكرا انه قبل هذه الموضة لطالما ادرج "الابيض الناصع" في خانة الالوان غير الجميلة بالنسبة الى الاسنان.

وفي حديث الى وكالة "اخبار اليوم"، قال المصدر: على اي حال اذا كان هناك من يرغب باللجوء الى هذه التقنية يجب التأكد من المواد المستعملة، وهي ثلاثة: emax او  Zirconium او lumineers، محذرا من مواد مثل الـ composite التي تستعمل في طب الاسنان بشكل موقت فقط كون بقائها لفترة طويلة يؤدي الى التهابات، لكن البعض يلجأ اليها بشكل دائم كونها ارخص لكنها تؤدي الى المشاكل.

 

واوضح المصدر ان الـ hollywood smile عمل تجميلي بحت، ولا يؤدي اطلاقا الى حماية الاسنان ، بل الى مشاكل في اللثة، منتقدا الاعلانات التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي التي تروج للأكاذيب حيث النتيجة لا تشبه اطلاقا الاعلان.

وردا على سؤال، لفت المصدر الى انه حتى ولو استعملت افضل المواد فان الـ hollywood smile لا تستمر لاكثر من خمس سنوات، قائلا: انصح من ليس لديه مشاكل في الاسنان الا يلجأ الى مثل هذه التقنية، فما يفقد من السّن لا يمكن استرجاعه، علما انه يتم  إزالة نحو "0.5 مم" من مينا سطح السن قبل التركيب.

وسئل: هل يمكن رفع شكوى على طبيب في حال لم تكن النتيجة مرضية، كرر المصدر: الـ hollywood smile  عمل تجميلي وليس طبيا، ولا يحصل الا برضى المريض وموافقته.

 

في المحصلة، صحيح ان الابتسامة الهوليودية ساحرة، لكن هناك عدة آثار سلبية محتملة منها: تتسبب بالتهاب اللثة والأعراض المصاحبة لها بسبب تراكم ترسّبات الأطعمة بين السن الطبيعي والسن الاصطناعي، وتُصبح الأسنان أكثر حساسية تجاه أي شيء يدخل في الفم، مثل درجات الحرارة الساخنة أو الباردة. مشاكل في الكلام والنطق. واخيرا قد لا يتقبل البعض الابتسامة الجديدة كونها تؤدي الى تغيّر جذري في الشكل.

 

على اي حال من يرغب في هذا العمل التجميلي عليه ان يضع السلبيات في كفة الميزان والايجابيات في الكفة الاخرى، ويحصل على اجوبة شافية عن كل ما لديه من استفسارات قبل اللجوء الى هذه الخطوة.

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار