بو صعب "أبّ" اقتراح التمديد... والسؤال عن النصاب؟! | أخبار اليوم

بو صعب "أبّ" اقتراح التمديد... والسؤال عن النصاب؟!

هالة الحسيني | الإثنين 08 أبريل 2024

بو صعب "أبّ" اقتراح التمديد... والسؤال عن النصاب؟!
مصادر نيابية: الجلسة بعد الفطر وهذه البنود على جدول اعمالها


هالة الحسيني – "أخبار اليوم"

من المتوقع ان يعقد مجلس النواب جلسة تشريعية عامة بعد عطلة عيد الفطر المبارك لاقرار اقتراح قانون يتعلق بالتمديد للمجالس البلدية والاختيارية الحالية لمدة سنة من تاريخ اقرار القانون في الجلسة العامة.
ويحضّر هذا القانون - كما تفيد مصادر نيابية بارزة – من قبل نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب ويحمل صفة المعجل المكرر.
وتتحدث المصادر عبر وكالة "اخبار اليوم" ان هناك صعوبات مالية ولوجستية وتقنية لاجراء هذه الانتخابات، لذلك لا بدّ من قانون للتمديد للمجالس.
كمًا تؤكد انه سيدرج على جدول اعمال جلسة "تشريع الضرورة" عدد من البنود كاقتراح تثبيت المتطوعين في الدفاع المدني بعد ما تم اقراره في لجنتي الدفاع الوطني، والمال والموازنة، اضافة الى اقتراح الكابيتال كونترول الذي استبعدت المصادر عينها اقراره في هذه الجلسة نظرا لارتباطه بالخطة الاقتصادية المتكاملة وقانون اعادة هيكلة المصارف وغيره من الاصلاحات المالية، التي لم يتم تحويلها الى المجلس النيابي بعد كما كان قد أشار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في آخر جلسة تشريعية بعد سحبه بند الكابيتال كونترول.
وفي هذا الاطار، تقول المصادر: كل هذه المشاريع الاصلاحية باتت مرتبطة بالوضع السياسي العام وانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية تعمل على اعادة الثقة الى النظام المالي في لبنان والقطاع المصرفي تحديدا.
اما السؤال الاساسي في هذا المجال فهو عن امكانية توفير النصاب القانوني للجلسة في ظل الاوضاع السياسية والاقتصادية والامنية وماذا عن موقف الكتل المسيحية؟ تجيب المصادر ان بند التمديد للبلديات يعني جميع الكتل النيابية وبالتالي لا بد من انعقاد الجلسة التشريعية للتمديد لها. وختمت: كل الامور في البلاد اصبحت مرهونة باوقاتها.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار