تزن ألف رطل.. "الأونروا" تعثر على قنابل غير منفجرة في مدارس في غزة | أخبار اليوم

تزن ألف رطل.. "الأونروا" تعثر على قنابل غير منفجرة في مدارس في غزة

| الثلاثاء 16 أبريل 2024

إليكم  التفاصيل

المصدر- "أ ف ب"

اعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الثلثاء العثور على قنابل غير منفجرة تزن ألف رطل (حوالى 460 كلغ) داخل مدارس بعد انسحاب القوات الاسرائيلية من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

ونفذ الجيش الإسرائيلي غارات جوية وقصفا متواصلا في غزة منذ أن هاجم مقاتلو "حماس" إسرائيل في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

وقالت "الأونروا" إن وكالات الأمم المتحدة قادت "مهمة تقييم" في خان يونس بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من المدينة المحاصرة الأسبوع الماضي.

وبحسب الوكالة فقد وجدت "تحديات كبيرة في العمل بأمان بسبب وجود ذخائر غير منفجرة، بما في ذلك قنابل تزن ألف رطل داخل المدارس وعلى الطرق".

وأضافت في بيان أن "الآلاف من النازحين داخلياً يحتاجون إلى مجموعة من المساعدات المنقذة للحياة، بما في ذلك الصحة والمياه والصرف الصحي والغذاء".

وكانت الأمم المتحدة قالت في وقت سابق من هذا الشهر، إن الأمر سيستغرق "ملايين الدولارات وسنوات عديدة لتطهير القطاع من الذخائر غير المنفجرة".

وقال رئيس دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام تشارلز بيرش في بيان في وقت سابق من هذا الشهر: "نعمل وفقاً للقاعدة العامة المتمثلة في أن 10 في المئة من الذخائر لا تعمل كما هو مصمم لها".

وأضاف: "نحن نقدر أن البدء في تطهير غزة يتطلب حوالي 45 مليون دولار".

واندلعت الحرب على إثر هجوم غير مسبوق نفذته حركة "حماس" في السابع من تشرين الأول على الأراضي الإسرائيلية من غزة وأدى إلى مقتل 1170 شخصا، معظمهم من المدنيين، حسب أرقام لوكالة "فرانس برس" استنادا إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

وردا على ذلك، توعدت إسرائيل بـ"القضاء" على "حماس" التي تسيطر على غزة منذ 2007 وتعتبرها اسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "إرهابية".

وأدت الحرب الى مقتل 33843 شخصا في القطاع، غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة التابعة لـ"حماس".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار