نداء دولي إلى "حماس".. الأسرى مقابل وقف النار | أخبار اليوم

نداء دولي إلى "حماس".. الأسرى مقابل وقف النار

| الخميس 25 أبريل 2024

بينها الولايات المتحدة

دعا قادة 18 دولة بينها الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا، في نص مشترك، إلى "الإفراج الفوري عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة".

 

وقال النص الذي نشره البيت الأبيض، اليوم الخميس، إنّ "مصير الرهائن والسكان المدنيين في غزة المحميين بموجب القانون الدولي، يثير قلقاً دولياً"، داعياً إلى "الإفراج فوراً عن كل الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة منذ أكثر من مئتي يوم وبينهم مواطنونا".

 

"سبيل لإنهاء الأزمة"

بدوره، أوضح مسؤول أميركي كبير أنّ البيان يدعو "حماس" إلى الإفراج عن الأسرى "كسبيل لإنهاء أزمة غزة".

 

وأضاف أنّ "الاتفاق المطروح لإطلاق الرهائن من شأنه أن يؤدي إلى وقف فوري ومطوّل لإطلاق النار... وتسهيل تدفق المساعدات" في جميع أنحاء القطاع.

 

وأردف المسؤول الأميركي: "نُعرب عن دعمنا بقوّة لجهود الوساطة الجارية من أجل إعادة الرهائن".

 
"لا تعتزم التأجيل"

بدوره، نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول أميركي قوله إنّ "هناك إشارات من حماس في الأيام الأخيرة بأنّها لا تعتزم تأجيل صفقة التبادل ومستعدة للجلوس إلى طاولة المفاوضات".

 

وأضاف: "لدينا مؤشّرات على أنّه قد يكون من الممكن المضي قدما في صفقة التبادل بغزة".

 

وأوضح: "نسمع أشياء من قادة حماس في الخارج لا تمثّل دائماً موقف قادة الحركة داخل غزة". 

اقتراح مصري

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "معاريف" العبريّة أنّ القاهرة عرضت مبادرة على رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي ورئيس "الشاباك" رونين بار اللذان زارا القاهرة أمس تنص على "تحريك المفاوضات من جديد ووقف إطلاق النار لمدة عام مقابل تجميد اقتحام رفح".

 

وتزامن ذلك مع تجديد الرئيس عبد الفتاح السيسي التأكيد على أنّ بلاده تعمل بشكل "ثابت ومكثف" من أجل وقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ودفع جهود إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة ليحصل الفلسطينيون على حقوقهم المشروعة.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة