نديم الجميل: المواجهة ليست حزبية أو طائفية بل وطنية | أخبار اليوم

نديم الجميل: المواجهة ليست حزبية أو طائفية بل وطنية

| الأحد 12 مايو 2024

نديم الجميل: المواجهة ليست حزبية أو طائفية بل وطنية

في إحتفال تكريمي للكتائب في الدامور

 أقام اقليم الشوف الكتائبي، احتفالا تكريميا للخمسينيين، في مدرسة القلبين الاقدسين في الدامور، بحضور النائبين نديم الجميّل ونجاة عون والوزير السابق جوزيف الهاشم، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي جورج الخوري، رئيس بلدية وادي الست مفيد ابي حنا، رئيس بلدية بريح صبحي لحود، أعضاء المكتب السياسي: منير الديك وريتا بولس ومارون عساف وابراهيم مريجة وغسان ابو جودة ومستشار رئيس الكتائب ساسين ساسين ونائب الامين العام ايلي صقر ورئيس اقاليم بنت جبيل شربل لوقا، رئيس اقليم الزهراني جوزيف كساب، ممثل رئيس اقليم جزين بسام مخيبر، رئيس مجلس التكريم والمراسم بول طرزي، نائب رئيس مجلس التكريم وليد الرموز، رئيس مصلحة التكريم الحزبي فادي ابي عاد، رئيس مكتب الخمسينيين عبدو عبدالله، نائب رئيس بلدية الدامور طوني نصر وفعاليات بلدية واختيارية ودينية وممثلين عن الاحزاب والهيئات المحلية.

وكان للنائب نديم الجميّل كلمة لفت خلالها الى "التاريخ الشريف والمناضل والمقاوم للمكرمين، ولحزب الكتائب وهذا التاريخ المجيد، هو الذي يجعل من مستقبلنا حلما وانشالله سيصبح حقيقة". وقال متوجها إلى المكرمين: "بعد ٥٠ عاما تبين للجميع اننا كنا على حق و"لبنان أولا" هو الذي كان على حق ولذلك في ١٤ اذار الجميع عاد الى شعار "لبنان أولا" وعاد الى القضية التي دافعتم أنتم عنها. منذ ٥٠ سنة كانت طبول الحرب تقرع وشعر حزب الكتائب ان وجود لبنان في خطر خصوصا ان مجموعات كانت متواجدة على الارض لا تؤمن بالسيادة ولا بالكيان لا بل كانت تؤمن بالوطن البديل والارهاب والتطرف، ولكن الكتائب كانت واعية للاتي من الايام دفاعا عن شعب ووجود. للأسف اليوم نعيش عزفا اَخر لطبول الحرب انما على اَلة أخرى، ونشعر أن منظمات واحزاب ومحاور تريد أن تعيدنا الى الماضي، والبعض يرى انه في حال لم يستطع تحرير القدس فليحرر بيروت وهذا الأمر بالنسبة لنا مرفوض ونحن على استعداد مجددا للدفاع عن أرضنا وبيوتنا، وتاريخنا يشهد منذ المماليك مرورا بالعثمانيين وصولا الى الفلسطيني والسوري وغيرهم الذين حاولوا ابتلاع لبنان، ولكنهم لم يستطيعوا هضمه".

وشدد على أن "المواجهة ليست أبدا حزبية أو طائفية وليست مناطقية، بل وطنية، فإما أن نختار لبنان الوطن النهائي الحرّ والسيّد او يأخذونا إلى الدويلات التي تنفذ سياسات المحاور كما تفعل اليوم. وما يحدث في الجنوب خطير جدا ومن يدفع الثمن هو شباب لبنان الذي سدت أفق المستقبل في وجههم والمستثمرون غيروا وجهتهم لان الوضع هش ودائم اللااستقرار ولأجل ذلك لا بد من النضال وأن يتخلى الجميع عن تدوير الزوايا وعن المنطق الذي أوصلنا الى ما يحدث اليوم في الجنوب". وشدد على "رفض السلاح غير الشرعي والسلاح الميليشياوي وعلى ضرورة المساواة بين اللبنانيين في الحقوق والواجبات ولن نقبل بلبناني مسلّح واَخر من دون سلاح".

وختم: "ان المجتمعين العربي والدولي لن يأخذانا على محمل الجد اذا لم نوحد موقفنا ونرص صفوفنا لأن ما من أحد سيحرر لبنان عنا وما من احد سينقذنا من هذه الازمة اذا لم ننقذ نحن أنفسنا وكل تأخير في اتخاذ الموقف الصحيح سيؤدي الى المزيد من المعاناة."

ساسين

وكانت تخللت اللقاء كلمة لرئيس أقليم الشوف شربل ساسين توجه فيها الى الرفاق المكرمين "الذين أمضوا ٥٠ عاما يدافعون عن الوطن ليبقى سيدا حرا مستقلا ووجه الحضاري ولبنان وطن نهائي لابنائه وليس ممرا لاحد. خمسون عاما من النضال وسنوات حافلة بأخطار المحطات التي اجتازها الوطن". واستذكر "الشهداء الذين ودعهم المكرمون خلال ٥٠ عاما من النضال". وشدد على أن "التكريم هو جزء يسير من الوفاء لتضحياتكم اما الوفاء الأكبر فهو في متابعة المسيرة".

بولس

وتحدثت عضو المكتب السياسي ريتا بولس مرحبة بالنائب نديم الجميّل الداعم لاقليم الشوف ولبلدة الدامور. وشددت على ان "هذا التكريم هو تكريم لكل نقطة دماء روت هذه الارض المقدسة لنؤكد على رسوخنا فيها وتمسكنا بها. ولفتت الى ان لقاءنا جاء في مرحلة مفصلية من تاريخ الوطن المهدد بجغرافيته وهويته وحضارته وعلى مصيره والمسؤولين في لبنان غائبين والشركاء يوالون الخارج وحزب الله وفرقه يقبضون على قرار الدولة والمؤسسات واي مستقبل لنا في ظل ربط مصيرنا بمصير وحدة الساحات والغريب يشاركنا في لقمتنا ويهدد أمننا. ولكننا لن نستسلم والكتائب هنا ومستقبلنا هنا فيبلدنا وبيتنا ولن نترك لبنان لأحد".

وقالت: "هذه هي الكتائب التي لم تتردد يوما في الدفاع عن أهلنا في الشوف ساحلا وجبلا وهي التي دافعت عن كل لبنان".

وشددت على "السير على مناقبية المكرمين لان الكتائب كانت وما زالت مشروع وطن، والكتائب اليوم تكرم خمسينيها وتستقبل منتسبين جدد ومناضلين جدد لان الكتائب قوية بقيادتها الحكيمة وعلى رأسها النائب سامي الجميل وقوية بصمودها وهي التي لن تتخازل يوما عن تلبية النداء وهي في صلب المواجهة د بوجه بقايا المنظومة الفاسدة وبوجه الميليشليات والاسلحة غير الشرعية والاجندات المشبوهة". واكدت أن "مشروع الكتائب هو مشروع الوطن لا المزرعة وبناء السيادة على كامل الاراضي اللبنانية فلا سلاح عشائر ولا مقاومة ولا مخيمات ولا أنفاق تحت الارض انما سلاح واحد بيد القوى الشرعية. مشروع الكتائب هو حياد لبنان عن كل صراعات المنطقة وتطبيق اللامركزية ودولة تسود فيها المحاسبة في ظل قضاء مستقل لا يأتمر لا من السياسيين ولا من الامنيين".

وختمت بكلمة وجدانية توجهت بها الى المكرمين مستذكرة "تضحياتهم وشكرت كل الرفاق في الاقليم ومصلحة التكريم والامانة العامة على المجهود الذي بذلوه لانجاح اللقاء".

ساسين

وتحدث مستشار رئيس الحزب ساسين ساسين مرحبا بالحضور وخاصة بالوزير جوزيف الهاشم "الذي كان له فضل كبير على كتائب الشوف وهو الذي كان الى جانب الرئيس المؤسس الشيخ بيار الجميّل"، لافتا الى ان "أجيالا تكرّم وأجيالا تنخرط في الكتائب وهنا يكمن سر استمرارية هذا الحزب الكبير". واستذكر الرئيس المؤسس الشيخ بيار الجميل "الذي غرس أرزة في الصيفي امتدت أغصانها على كل المناطق اللبنانية وذلك يعود لوجود موقف واضح ووطنية وجرأة في العمل الوطني الكتائبي". ولفت الى ان "الدفاع عن كل لبنان يوم هبت العاصفة دفعنا ثمنه فقدان احبة ومنازل وتهجير ولكن بقيت عزتنا وكرامتنا وبقي لبنان بفضل تضحيات الكتائب الذي رفض ان يكون لبنان مشروع وطن بديل. واليوم نواجه نفس التحديات بأوجه اخرى والمعركة هي لتغيير وجه لبنان واقتلاعه وتحويله الى بلد ملحق بسياسة إيران، ولكن طالما نحن موجودون لا خوف على لبنان لاننا متجذرين في الوطن."

وبعد الكلمات كانت مراسم التكريم وتوزيع الشهادات على المكرمين الخمسينيين.

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار