نجمان عالميان يحتفلان بعيد ميلادهما اليوم والاوسكار يجمعهما

نجمان عالميان يحتفلان بعيد ميلادهما اليوم والاوسكار يجمعهما

ميشال نجيم | الأربعاء 28 أكتوبر 2020

يحضّر كل من النجمين عملاً جديداً للعام المقبل

يتشارك النجمان الهوليووديان جوليا روبرتس وواكين فينيكس الاحتفال بعيد ميلادهما في الثامن والعشرين من تشرين الاول، ويمكن القول ان القاسم المشترك الأهم في مسيرتيهما الفنيتين هو فوز كل منهما بجائزة الاوسكار لمرة واحدة حتى تاريخه. الممثلان لم يلتقيا بعد في أي مشروع سينمائي (سنة ٢٠١٤ اجتمع واكين بشقيق جوليا، الممثل أريك روبرتس في فيلم Inherent vice للمخرج بول توماس اندرسون) لكن خشبة المسرح جمعت جوليا وواكين عام ٢٠٠٨ في نشاط خيري شارك فيه عدد كبير من النجوم وتضمن قراءات لقصص Nick Adams للكاتب ارنست هيمنغواي.

ولدت جوليا روبرتس في ٢٨ تشرين الاول عام ١٩٦٧ في الولايات المتحدة لوالدين تعارفا خلال تمثيلهما في مسرحيات للقوات المسلحة. درست جوليا الصحافة وبعد تحقيق اخيها أريك بعض النجاح في هوليوود، قررت أن تجرّب التمثيل فحصلت على دورها الاول في السينما عام ١٩٨٨ في الفيلم الشبابي Mystic pizza للمخرج دونالد بيتري، ثم نالت نجاحاً عالمياً بعد بطولتها عام ١٩٩٠ (الى جانب ريتشارد غير) فيلم Pretty woman للمخرج غاري مارشال واستحقت ترشيحاً للاوسكار عن دورها فيه. عام ٢٠٠١، فازت بجائزة الاوسكار عن فئة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم Erin Brockovich للمخرج ستيفن سودربرغ. عُرفت جوليا روبرتس بنشاطاتها الانسانية الى جانب نشاطها الفني تمثيلاً وانتاجاً، وهي أم لثلاثة أولاد انجبتهم من المصور دانيال مودر الذي تزوجته قبل ١٨ عاماً. عام ٢٠٢١، ستجتمع روبرتس بالممثل شون بين في مسلسل Gaslit الذي يفترض ان يُعرض عبر منصة امازون ويتناول احداثاً متصلة بفضيحة واترغايت السياسية الشهيرة.

اما واكين فينيكس -واسمه الأصلي واكين رافييل بوتوم- فيصغر روبرتس بسبع سنوات اذ انه ولد في ٢٨ تشرين الاول عام ١٩٧٤ في بورتو ريكو لوالدين اميركيين. مثّل خلال طفولته مع اخوته الأربعة في إعلانات وبرامج تلفزيونية ونال دوره الاول في السينما عام ١٩٨٩ في فيلم Parenthood. توقف فينيكس عن التمثيل لسنوات شهد خلالها انهيار شقيقه ريفر عام ١٩٩٣ في ملهى ليلي نتيجة جرعة زائدة من المخدرات ما أدى الى وفاته. عاد للتمثيل عام ١٩٩٥ في فيلم To die for للمخرج غاس فان سنت الى جانب نيكول كيدمان وقد نال عنه ثناء النقاد. حصل الممثل الشاب عام ٢٠٠١ على اول ترشيح لجائزة الاوسكار عن دوره كممثل مساند في فيلم Gladiator للمخرج ريدلي سكوت.

بعد النجاح الكبير الذي حققه عام ٢٠١٩ فيلم Joker (سيكون للفيلم جزء ثانٍ) واستحق عنه واكين فينيكس للمرة الاولى جائزة اوسكار عن فئة أفضل ممثل، أُعلن هذا الشهر عن تجسيد فينيكس دور نابليون بونابرت في فيلم يحمل عنوان Kitbag، الذي سيتولى إخراجه ريدلي سكوت في لقائه الثاني مع فينيكس بعد Gladiator. يتناول الفيلم قصة نابليون وعلاقته المتقلبة بزوجته جوزفين، ويضيء على معاركه العسكرية وعلى مواهبه الاستراتيجية. وينتظر طرح Kitbag في صالات العرض في تشرين الأول من العام المقبل.

تجدر الإشارة اخيراً الى ان واكين فينيكس ليس ممثلاً فقط بل هو ايضاً مغنٍ وقد حاز على جائزة غرامي عام ٢٠٠٧ عن الأغاني التي سجّلها لفيلم Walk the line. وقد أعلن فينيكس اعتزاله التمثيل بعد نجاح أغاني هذا الفيلم ليكرّس وقته بالكامل للموسيقى لكنه عاد عن قراره هذا لاحقاً وقدّم عدداً كبيراً من الأدوار في السينما.