جودي فوستر في عيد ميلادها ال٥٨: خاصمها الاوسكار منذ ٢٥ عاماً واستمرت! | أخبار اليوم

جودي فوستر في عيد ميلادها ال٥٨: خاصمها الاوسكار منذ ٢٥ عاماً واستمرت!

ميشال نجيم | الخميس 19 نوفمبر 2020

كانت بطلة فيلم The silence of the lambs الى جانب انطوني هوبكينز

ميشال نجيم – "أخبار اليوم"

كانت جودي فوستر في الرابعة عشرة من عمرها عندما لفتت انظار العالم اليها مع حصولها على ترشيح لجائزة الاوسكار. كان ذلك قبل ٤٤ عاماً لكن المفارقة ان اسمها لم يرد في اي من لوائح الترشيحات للاوسكار منذ ٢٥ عاماً بالرغم من انها لم تعتزل وتعتزم الاستمرار بالتمثيل حتى ما بعد سن الثمانين!

ولدت جودي فوستر واسمها الأصلي اليشا كريستيان فوستر في ١٩ تشرين الثاني ١٩٦٢ في لوس انجلس في ولاية كاليفورنيا الاميركية. بدأت التمثيل في الإعلانات منذ سن الثانية ثم ظهرت في عدد من المسلسلات التلفزيونية والأفلام بدءاً من عام ١٩٦٨. شاركت عام ١٩٧٦ في فيلم Taxi driver للمخرج مارتن سكورسيزي ونالت عن دورها ترشيحاً لأوسكار أفضل ممثلة مساندة. توقفت عن التمثيل عام ١٩٨٠ لتلتحق بجامعة ييل التي نالت منها إجازة في الادب، وبعد تخرجها عادت للتمثيل مجدداً. فازت للمرة الاولى بجائزة اوسكار أفضل ممثلة عام ١٩٨٩ عن دورها في فيلم The accused للمخرج جوناثان كابلان. اما جائزة الاوسكار الثانية لها (والأخيرة حتى تاريخه) فحصلت عليها عام ١٩٩٢ عن دورها في فيلم The silence of the lambs للمخرج جوناثان ديمي، وكان الى جانبها في الشريط الممثل الكبير انطوني هوبكينز في دور هانيبال لكتر الشهير.

عام ١٩٩٥، استحقت فوستر ترشيحاً لاوسكار أفضل ممثلة عن أدائها في فيلم Nell للمخرج مايكل ابتد. لم تفز فوستر بالجائزة حينها وكانت هذه المرة الأخيرة التي تنال فيها ترشيحاً للاوسكار. لكن مسيرة الممثلة الاميركية استمرت وشاركت خلال السنوات ال٢٥ الأخيرة في ١٤ فيلماً طويلاً أهمها Anna and the king عام ١٩٩٩ وContact عام ١٩٩٧ وPanic room عام ٢٠٠٢ وInside man عام ٢٠٠٦ وصولاً الى فيلمها الأخير Hotel Artemis عام ٢٠١٨. السنة المقبلة، ينتظر جمهور فوستر ان يشاهدها في فيلم جديد يحمل عنوان Prisoner 760 ويوقعه المخرج كيفين ماكدونالد. الفيلم الذي يقوم ببطولته كل من شايلين وودلي وبينديكت كامبرباتش، يروي قصة رجل محتجز لأكثر من عقد في مركز الاعتقال التابع للجيش الأمريكي في غوانتانامو، من دون توجيه اتهامات اليه.

نالت فوستر جائزة سيسيل بي ديميل ضمن حفل جوائز الغولدن غلوب عام ٢٠١٣ عن مجمل مسيرتها الفنية التي لم تكتفِ خلالها بالتمثيل بل عملت ايضاً كمخرجة ومنتجة في السينما والتلفزيون، ومن أشهر الأفلام التي اخرجتها فيلم Money monster مع النجمين جورج كلوني وجوليا روبرتس عام ٢٠١٦. العام الماضي، قالت فوستر خلال العرض الافتتاحي لفيلم وثائقي من اخراجها: "أركز حالياً على العمل وراء الكاميرا...ولكن هذا لا يعني التوقف عن التمثيل، بالعكس أتخيل نفسي ممثلة نشيطة للغاية وأنا في السبعين والثمانين من عمري".

يذكر ان جودي فوستر التي جاهرت بمثليتها الجنسية قبل سبع سنوات، تزوجت عام ٢٠١٤ من الممثلة والمخرجة ألكساندرا هيديسون.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار