في اليوم العالمي للتلفزيون: ١٠ برامج لبنانية عُرضت قبل ٢٥ عاماً فهل تذكرونها؟

في اليوم العالمي للتلفزيون: ١٠ برامج لبنانية عُرضت قبل ٢٥ عاماً فهل تذكرونها؟

ميشال نجيم | السبت 21 نوفمبر 2020

من بينها برامج للأطفال وأخرى سياسية و حوارية

ميشال نجيم – "أخبار اليوم"

الحادي والعشرون من تشرين الثاني من كل عام هو اليوم العالمي للتلفزيون. وفي المناسبة، اخترنا ان نستعرض معكم عشرة برامج تلفزيونية محلية عُرضت قبل ٢٥ عاماً (أي عام ١٩٩٥) على الشاشات اللبنانية. هذه البرامج التي تنتمي لأنواع مختلفة، توقفت منذ زمن وبعض المحطات التي كانت تعرضها لم تعد موجودة.

١-سفينة نوح: برنامج اسبوعي للأطفال كان يعرض بداية على تلفزيون لبنان الا انه في عام ١٩٩٥ كان قد انتقل الى تلفزيون المستقبل (اعداد ايلين مالك). المميز في البرنامج انه كان من تقديم مجموعة من الأطفال والمراهقين ومن بينهم ايلي احوش الذي يعمل اليوم في الMTV منتجاً منفذاً للبرنامج الصباحي اليومي ويتولى تقديم بعض حلقاته.

٢-التحدي الكبير: برنامج مسابقات في المعلومات العامة كانت تتبارى فيه مدارس لبنان. البرنامج استمر عرضه بين عامي ١٩٩١ و٢٠٠٥ عبر تلفزيون لبنان وتولى اعداده كمال نخلة الذي يعد حالياً حلقات مئوية وطن عبر الLBCI، اما التقديم فكانت تتولاه عام ١٩٩٥ سمر أبو زيد. أعاد تلفزيون لبنان التحدي الكبير للحياة عام ٢٠١٤ (تقديم كريستين داغر ثم ميرا كسّاب) لكنه توقف من جديد نهاية عام ٢٠١٧.

٣-مواهب ونجوم: أطلق الفنان سامي كلارك هذا البرنامج الفني عبر تلفزيون لبنان عام ١٩٩٥ وكان نسخة طبق الأصل عن برنامج "نادي ٨٣" الذي قدّمه في الثمانينات. وجوه شابة تؤدي أغنيات لبنانية واجنبية رائجة وفنانون ضيوف يحاورهم المعد ويسألهم رأيهم في البراعم الفنية الجديدة.

٤-نبيل خوري يحاور: الصحافي والاديب الراحل نبيل خوري كان يطل شهرياً عام ١٩٩٥ عبر شاشة المستقبل في حوارات مميزة كان أحدها مع البابا شنودة.

٥-توك توك شو: برنامج يومي حواري منوّع مستوحى من المجلات التلفزيونية الفرنسية كانت تعرضه الMTV عام ١٩٩٥ عند السابعة مساءً وتولى اعداده غازي فغالي الذي كان يشارك في تقديمه الى جانب غادة الخلّي وآخرين.

٦-الخط الأحمر: اعداد الإعلامية نضال الاحمدية وتقديمها عبر قناة سيغما تسعين التي توقفت عن البث لاحقاً. البرنامج كان يعرض عام ١٩٩٥ في سهرات الاحد ويكشف النقاب عن قضايا ساخنة ومنها المثلية الجنسية والتقمّص واللقطاء والمتسولون وسرقة الأغنيات.وقد شارك الاحمدية في إدارة الحوار في الحلقات فنانون من بينهم الراحلة صباح والراقصة اماني.

٧-مثلاً: عبر شاشة المستقبل كان الممثل محمد حسن يطل اسبوعياً عام ١٩٩٥ في برنامج تمثيلي كوميدي يتناول في كل حلقة مثلاً معيناً بأسلوب ضاحك.

٨-سينما ٩٥: برنامج اسبوعي عن الفن السابع بدأ عرضه عبر الLBCI عام ١٩٩٢ واستمر لسنوات، ومن ابرز من تولى تقديمه كارول وهبة التي تركت الاعلام لاحقاً وكاتيا خوري التي تطل حالياً عبر الMTV ضمن البرنامج الصباحي اليومي.

٩-رئيس من الشعب: اعداد الاعلامي سعيد غريّب وتقديمه عبر شاشة الجديد. كان البرنامج يعرض عام ١٩٩٥ مساء الاحد عند الثامنة والنصف مساء ولم يكن جميع ضيوفه من المرشحين للرئاسة او من الموارنة (كان يفترض ان تجري الانتخابات الرئاسية عام ١٩٩٥ لكن مدد المجلس النيابي حينها للرئيس الراحل الياس الهراوي). وقد ناقش البرنامج مع اختصاصيين امكان انتخاب الرئيس من الشعب وكيفية حصول ذلك قانونياً وعملياً.

١٠-أحلى الايام: بعد "بدون موعد" الذي أعدّه الياس حداد وقدمته ليليان إيليا ناعسي، عاد الثنائي عينه الى شاشة الMTV عام ١٩٩٥ في برنامج "احلى الايام" الذي كان يحاور الفنانين والمشاهير خارج الستوديو ويسألهم عن امورهم الشخصية ويحقق لكل منهم امنية. من ضيوف البرنامج: ميشلين خليفة وايلي صعب والراحل فيليب عقيقي.


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة