٣٠ برنامجاً لبنانياً اثارت الجدل في السنوات ال٣٠ الأخيرة | أخبار اليوم

٣٠ برنامجاً لبنانياً اثارت الجدل في السنوات ال٣٠ الأخيرة

ميشال نجيم | الأربعاء 02 ديسمبر 2020

بينها برامج كوميدية وأخرى سياسية

ميشال نجيم – "أخبار اليوم"

حفلت السنوات الثلاثين الماضية بالبرامج التلفزيونية المحلية التي اثارت الجدل بين المشاهدين وعلى صفحات المجلات ثم عبر المواقع الالكترونية ولاحقاً من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. في إطار سعينا لتوثيق المشهد اللبناني في مجالات الثقافة والفنون والتلفزيون في فترة ما بعد الحرب أي بين عامي ١٩٩٠ و٢٠٢٠، اخترنا لكم قائمة تضم ٣٠ برنامجاً لبنانياً اثار كل منها الجدل على طريقته ولشتى الأسباب. بطبيعة الحال، عشرات البرامج الأخرى التي شاهدناها في الأعوام ال٣٠ الأخيرة كانت جدلية ايضاً، لكن فكرتنا في "أخبار اليوم" قائمة على لوائح ثلاثينية لذا وجب علينا اختيار ٣٠ برنامجاً اعتبرنا انها من الأكثر اثارة للجدل وسنستعرضها معكم في ما يلي بحسب الترتيب الزمني لبداية عرضها.

١-الشاطر يحكي

انطلق عبر قناة C33 في ٢٦ نيسان ١٩٩٥ في مسعى من إدارة المؤسسة اللبنانية للإرسال لتقوية موقع قناتها الفرنكوفونية التي ولدت خلال الحرب وكان ضرورياً تطعيمها ببرامج ناطقة بالعربية لضمان استمرارها. البرنامج تولت اعداده جنان ملاط مع فريق كبير وكان من تقديم زياد نجيم (قدم سابقاً برنامجاً حوارياً بعنوان انا الشعب عبر شاشة المشرق عام ١٩٩٣ بعد تقديمه في الثمانينات برامج الألعاب على ال LBCI) وإخراج طوني قهوجي. اعترفت ملاط عند إطلاق الشاطر يحكي بأن فكرته مزيج من التوك الشو الفرنسي ca se discute والبرنامجين الاميركيين Donahue واوبرا وينفري. اثار البرنامج اللبناني الجدل نتيجة مواضيعه الجريئة التي لم يكن المشاهد اللبناني معتاداً في حينه على معالجتها بهذا الوضوح عبر شاشة التلفزيون. استمر البرنامج بعد اغلاق قناة C33 عبر شاشة ال LBCI وانقطع لسنتين ثم تواصل عرضه حتى عام ٢٠٠١ ولا يزال حتى اليوم محفوراً في ذاكرة اللبنانيين.

٢-برلمان ٩٦

شكّل هذا البرنامج الحواري السياسي الذي بدأ عرضع عبر تلفزيون لبنان عام ١٩٩٥ (قبل اشهر من انتخابات ١٩٩٦ النيابية)، منبراً حراً تحاور فيه الشعب بجرأة وصراحة مع ممثليه الذين نشروا الغسيل الوسخ واحدهم على سطح الآخر. بعد أشهر على انطلاقته، توقف عرضه وحكي انه مُنع لأن المسؤولين لم يتحملوا المواجهة الشعبية الحرة. الا ان المدير العام لتلفزيون لبنان حينها فؤاد نعيم رد وقف البرنامج لأسباب إدارية ومالية. برلمان ٩٦ كان من اعداد سمر الحاج وتقديمها.

٣-ناس من ذهب

اثار الجدل خلال تسعينات القرن الماضي بعد عرضه عبر تلفزيون لبنان. واختصر الإعلامي جوزيف عيساوي سبب وقف هذا البرنامج الحواري عام ١٩٩٧ من خلال اجابته على سؤال أحد الصحافيين بالقول: "السبب المباشر هو أنني قدمت حلقة عن الجسد استضفت فيها نضال الأشقر وعبده وازن وداني بسترس، وشاباً كشف لأول مرة انه مثلي الجنس، ولم نخف وجهه كما جرت العادة في البرامج، باعتبار المثلية عاراً وعيباً لدى المجتمع المحافظ ورجال الدين. كنت فلتة شوط من خارج العفن السياسي، فكر بي جان كلود بولس (مدير عام تلفزيون لبنان حينها) لإنجاح التلفزيون، ثم تخلى عني عند أول تصريح لوزير الإعلام باسم السبع، باعتبار حلقة الجسد خدشت الذوق العام".

٤-الليلة ليلتك

أطلقته المؤسسة اللبنانية للإرسال عام ١٩٩٨ وكان من تقديم غريتا غصيبي وجويل توما وكارول عبود وماريان خلاط. حقق البرنامج نجاحاً كبيراً واثار جدلاً واسعاً، انطلاقاً من فكرته التي قامت على استضافة رجل في كل حلقة لتحاوره أربع مقدمات، وصولاً الى مضمونه الذي اعتبر مستفزاً من قبل كثيرين اذ تناول مواضيع كالجنس مثلاً. استضاف البرنامج رجالاً من مجالات السياسة والصحافة والفن (من أبرز الضيوف وليد جنبلاط ومروان حمادة وجبران تويني وروني صيقلي وملحم بركات). لكن الحلقة الأكثر اثارة للجدل كانت مع الفنان زياد الرحباني الذي لا يزال كثيرون يذكرون جوابه على السؤال الذي طُرح عليه خلال الحلقة: شو كان احساسك لما عرفت انو رح تكون بين أربع صبايا؟ فأتى رده: "تهيّجت". اللافت ان النسخة الجديدة من البرنامج التي وقّعها طوني قهوجي وعُرضت عام ٢٠٠٨ مع لينا خوري وندى أبو فرحات وانجو ريحان وزينب عساف، لم تحقق نجاحاً مذكوراً لا سيما في نسب المشاهدة.

٥-سيرة وانفتحت

من تلفزيون لبنان انتقل زافين قيومجيان الى تلفزيون المستقبل وقدم برنامجه الحواري الأشهر من عام ١٩٩٩ الى عام ٢٠١٢. سيرة وانفتحت يمكن وصفه ب "أب" البرامج التلفزيونية الاجتماعية في التلفزيون اللبناني ما بعد العام الفين. اثار البرنامج الجدل مراراً وتكراراً لأسباب متنوعة، لكن معده ومقدمه نجح في مواكبة التطور التكنولوجي والتطور البرامجي المحلي واستمر لسنوات طويلة محط اهتمام الصحافة والمشاهدين وحفظ كثيرون عبارته الشهيرة "شو حسّيت؟" التي تميز بطرحها على ضيوف سيرة وانفتحت مهما كانت اللحظات التي اختبروها صعبة وموجعة.

٦-بس مات وطن

هو البرنامج الأشهر في مسيرة المعد والمخرج شربل خليل التلفزيونية التي بدأت في التسعينات عبر شاشة ام تي في مع الموسم الاول من اس ال شي واستمرت حتى عام ٢٠١٩ عبر شاشة الجديد مع قدح وجم. بس مات وطن الذي عرض اعتباراً من عام ٢٠٠١ على شاشة ال بي سي أي واستمر لسنوات طويلة (ونتج عنه فيلم سينمائي صوّر في كندا عام ٢٠٠٢)، تسبب في مسيرات غضب لجمهور حزب الله بسبب ما اعتبره تطاولاً على السيد حسن نصرالله وذلك عامي ٢٠٠٦ و٢٠١٣. كما اثار الجدل مرات عدة بسبب تعرضه للبطريرك الراحل نصرالله صفير وللشيخ احمد الأسير وللمحجبات وللسوريين والخليجيين وسواها من المواضيع، واعتبرت الصحافة ان البرنامج سقط سقطات مدوية خلال مسيرته الطويلة لاعتماده التنميط والكلام المبتذل والعنصرية. كتب شربل خليل على تويتر عام ٢٠١٨: "عندما أسميت برنامجي "بس مات وطن"، أبلغ مجلس الوزراء برئاسة الشهيد رفيق الحريري ادارة LBCI بضرورة تغيير اسم البرنامج لأن الوطن لا يموت برأي الحكومة فاضطررت الى كتابته "ب س م ا ت و ط ن" والشيخ بيار الضاهر شاهد حي يرزق على ذلك".

٧-استفتاء

برنامج سياسي حواري بدأ عرضه نهاية عام ٢٠٠١ عبر ال ام تي في وكان من تقديم زياد نجيم المنتقل الى المحطة بعد سنوات من النجاح حققها عبر الLBCI. يرى البعض ان احدى حلقات البرنامج كانت السبب الرئيسي لإغلاق ال ام تي في عام ٢٠٠٢ بقرار قضائي الشكل، سياسي المضمون. عام ٢٠٠٧، أصدر قاضي التحقيق الأول في بيروت عبد الرحيم حمود قراراً أسقط بموجبه دعوى الحقّ العام على تلفزيون أم.تي.في وزياد نجيم لجهة ما تضمّنه البرنامج المذكور من «مقاطع من شأنها تعكير صلات لبنان بدولة شقيقة، والمسّ بكرامة رئيس البلاد، والذمّ والقدح بالأجهزة الأمنية وتعكير السلم العام»، ومنع المحاكمة عن المدعى عليهم.

٨-ضرب خوات

عام ٢٠٠٣ حوّل المخرج بيتر خوري نجاحاته السنوية عبر شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال من خلال البرامج الخاصة بسهرات رأس السنة الى برنامج شهري بعنوان ضرب خوات. على طريقة تلفزيون الواقع، كان خوري يواكب قصصاً إنسانية وعائلية مؤثرة محاولاً لم شل اسرة او انقاذها من الفقر (تجربة كررها من بعده مالك مكتبي). لكن البرنامج اثار الجدل اذ واجه اتهامات بالفبركة من الصحافة وكتبت بعض الأقلام ان الأمور في ضرب خوات تبدو وكأنها تمثيل بتمثيل، وان القصة قد تكون حقيقية مئة بالمئة، لكن طريقة التنفيذ تبعث إلى طرح العديد من الأسئلة التي لا يقبلها لا العقل، ولا المنطق.

٩-ملكة جمال لبنان (تلفزيون الواقع)

عامي ٢٠٠٣ و٢٠٠٤ غيّرت المؤسسة اللبنانية للإرسال قواعد الموعد السنوي مع مسابقة ملكة جمال لبنان من خلال إدخالها في عالم تلفزيون الواقع (على غرار ستار اكاديمي) فأثار الامر الكثير من الجدل، ولو كانت وسائل التواصل الاجتماعي موجودة حينها لكانت اشتعلت بسبب هذه الفكرة. هكذا تابع المشاهدون يوميات المشتركات وخلافاتهن في الفندق الذي جمعهن لأسابيع وشارك في اختيار الملكة بينهن الى جانب لجنة التحكيم. في السنة الاولى تُوّجت ماري جوزيه حنين ملكة، وفي السنة التالية اختيرت نادين نسيب نجيم ملكة وقد قدمت تجربة الReal TV للأخيرة شهرة واسعة استثمرتها لاحقاً لتصبح من نجمات الصف الاول في التمثيل في لبنان ثم في العالم العربي.

١٠-الفساد

عام ٢٠٠٥ انطلقت تجربة غادة عيد عبر الجديد واستمرت سنوات من العرض ومن الدعاوى القضائية.الملفات التي فتحها البرنامج اسبوعياً اثار كثير منها الجدل ويمكن القول انها كانت بالمئات، بدءاً من النفايات الى الكهرباء والماء وسكة الحديد والأشغال والعمال وسلسلة الرواتب والبريد والكسارات وملف السجون. الجدال الأشهر في البرنامج كان بين عيد والنائب إبراهيم كنعان عبر الهاتف عام ٢٠٠٩. في العام نفسه، اُخرجت عيد من مبنى الجديد بسيارة قريبها الوزير السابق ايلي ماروني بعدما طوّقت عناصر من الشرطة القضائية التلفزيون بهدف تنفيذ مذكرة توقيف بحق الاعلامية على خلفية دعوى رفعها عليها القاضي شهيد سلامة بجرم القدح والذم والتشهير.

١١-لمن يجرؤ فقط

قدمته المؤسسة اللبنانية للإرسال عام ٢٠٠٥ وكان من اخراج الراحل سيمون اسمر ومن تقديم طوني خليفة. اثار البرنامج جدلاً واسعاً على الساحة الفنية والبعض اعتبره برنامجاً فضائحياً. اما خليفة فرأى ان لمن يجرؤ فقط قلب المقاييس فتصدر الشاشة الصغيرة بشهادة الاحصاءات الرسمية. استقبل البرنامج أشهر وجوه الفن في لبنان والعالم العربي، فبينهم من كان جريئاً وعفوياً امثال اليسا ومادونا وصباح وآخرون تميزوا بالشجاعة كالراقصة دينا والهام شاهين وهيفاء وهبي وغيرهن من الفنانين الذين اضطروا احياناً كثيرة لإظهار مشاعرهم الحقيقية مباشرة امام الجمهور فبكوا احياناً وصرخوا احياناً اخرى، منهم من خرج الى غير عودة من الاستوديو، كما حصل مع الممثل المصري الراحل فاروق الفيشاوي.

 

١٢-قسمة ونصيب

عام ٢٠٠٧ عرضت شاشة ال بي سي أي الموسم الاول من النسخة اللبنانية للبرنامج التركي The perfect bride (تقديم رولا بهنام).اثارت فكرة العمل الجدل منذ البداية اذ قامت على تدبير زيجة على طريقة تلفزيون الواقع شرط ان توافق عليها الحماة! استطاع قسمة ونصيب ان يكذب نظرية "الحب من اول نظرة" بعدما فشل عدد من المشتركين في المحافظة على علاقاتهم نتيجة هذه النظرة. تولت رزان المغربي تقديم الموسم الثاني من البرنامج في اطلالتها اليتيمة عبر المؤسسة اللبنانية للإرسال، لكن قسمة ونصيب لم يكتب له الاستمرار بعدها.

١٣-احمر بالخط العريض

أطلقت المؤسسة اللبنانية للإرسال البرنامج في ١٩ اذار عام ٢٠٠٨ ليكون بديلاً متطوراً عن الشاطر يحكي، وأطلق البرنامج نجماً جديداً في عالم الاعلام ولاحقاً في مجال السوشيل ميديا، اسمه مالك مكتبي (شارك قبل ذلك لسنوات في اعداد برنامج كلام الناس). بدا المقدم متعثراً في أولى الحلقات لكنه لم لبث ان امسك زمام الامور وتحول رقماً صعباً في المعادلة التلفزيونية سيما ان البرنامج تجاوز كل الممنوعات وكان مكتبي دوماً لائقاً وهادئاً في حواراته مع ضيوفه. اثار احمر بالخط العريض الجدل في لبنان مراراً بسبب مواضيعه الجريئة حيناً ومواضيعه الغريبة احياناً أخرى (ملكة جمال البدينات على سبيل المثال)، لكن الجدل الأكبر اثاره في السعودية بسبب حلقة تحدث فيه سعودي عن علاقاته الجنسية وأدى ذلك الى وقف عرض البرنامج على الفضائية اللبنانية لسنوات والاكتفاء بعرضه محلياً. ولا يزال البرنامج مستمراً حتى اليوم ولو انه توقف لعام كامل بسبب الاوضاع في لبنان.

 

١٤-للنشر

عام ٢٠٠٨ أطلق طوني خليفة موجة جديدة من البرامج عبر قناة الجديد التي انتقل اليها من ال LBCI. بعض الصحافة وصفت للنشر بالبرنامج الفضائحي. كل حلقة كانت تقسّم إلى أربعة أو خمسة مواضيع، وأستضيفُ خلالها عدد من الشخصيات السياسية والفنية والاجتماعية وأخرى تعنى بالشأن العام، لتسليط الضوء على قضايا أثارت اهتمام الناس. تسببت حلقات للنشر مرات عدة بجدل واسع لأكثر من سبب واستمر الجدل بعد مغادرة خليفة البرنامج (ليقدم برنامج ١٥٤٤ على ال ام تي في)، اذ تولت ريما كركي التقديم مكانه واثيرت سجالات جديدة في ايامها، سيما بعدما واجهت كركي عام ٢٠١٥ موقفاً حرجاً مع الشيخ السلفي هاني السباعي، حيث انقلبت مداخلته عبر الأقمار الاصطناعية الى شجار دفع كركي لقطع الحوار وطرده مباشرةً على الهواء، بعدما طالبها السباعي بـ"السكوت" ليكمل حديثه فاعترضت المذيعة وواجهته وطلبت من الفريق التقني قطع الحديث مع الضيف طالما أن الاحترام المتبادل غاب عن الحوار. واللافت كان ان هذا الحادث التلفزيوني تحدثت عنه مواقع وقنوات اجنبية.

١٥-لول

انطلق البرنامج عام ٢٠٠٩ عبر شاشة او تي في وكان من اخراج شادي حنا ومن تقديم وجهين جديدين حينها هما هشام حداد وارزة الشدياق. اثار البرنامج الجدل بسبب النكات ذات الطابع الجنسي التي تضمنها والتي اعتاد الجمهور اللبناني سماعها في جلساته الاجتماعية وليس على شاشة التلفزيون. الا ان الجدل لم يؤدِّ الى وقف البرنامج بل على العكس تسبب باستمراره لفترة طويلة وباستضافته مشاهير وبتحقيق نجومية لحداد والشدياق.

١٦-اهضم شي

انطلق عام ٢٠١٠ عبر شاشة ام تي في وكان من تقديم ميراي مزرعاني. البرنامج كان نسخة عن لول، وتولى اخراجه كميل طانيوس. الجدل الذي اثاره كان لسببين: المضمون الجنسي للنكات ولا سيما من الممثلة انطوانيت عقيقي، وظهور مزرعاني في برنامج اعتبره كثيرون لا يليق بتاريخها التلفزيوني.

١٧-شي ان ان

كسرت الجديد عام ٢٠١٠ قاعدة البرامج الكوميدية السائدة التي ارساها اس ال شي منذ التسعينات، بأسلوب مختلف ومن دون قيود من خلال شي ان ان (التجربة سبقتها أخرى مماثلة حملت عنوان "النشرة" على شاشة المستقبل لكنها لم تستمر). بدأ البرنامج مع المقدمين فؤاد يمين وادمون حداد الذي غادر لاحقاً وحل محله سلام الزعتري معد البرنامج. كان شي ان ان برنامجاً ينقل شؤون الساعة عالمياً ومحلياً بأسلوب كوميدي ساخر وبعبارات لم يعتد كثيرون سماعها عبر الاعلام فأزعج البعض وناضل ليوسّع قاعدته الجماهيرية. السياسيون كما النجوم، الكلّ كان عرضة لسخرية فريق شي ان ان، لذا كان طبيعياً ان يثير البرنامج الجدل. شي أن أن كان بحسب أحد الأقلام الصحافية مرآة مضخّمة عكست عورات المجتمع اللبناني الذي يعاني من الانقسامات الطائفية والمذهبية والعنصرية وقدّم رسالة توعوية من خلال التعليق على الزواج المدني والقانون الأرثوذكسي وسواها من القضايا. بعد نجاحه لسنوات على الجديد، انتقل فريق البرنامج الى المؤسسة اللبنانية للإرسال وقدم بي بي شي لكن التجربة الجديدة لم تدم طويلاً.

١٨-انت حر

برنامج اجتماعي فضائحي أطلقته ام تي في عام ٢٠١٢ مع المقدم جو معلوف الذي تعرف اليه المشاهدون سابقاً في برنامج "عندما يفتح الملف" عبر قناة الجرس. فتح البرنامج العديد من الملفات السجالية وتوقف بعد عام ونيّف على انطلاقته على خلفية حلقة أثار فيها معلوف ملف ملهى ليلي في منطقة الدكوانة، تم إقفاله بالشمع الأحمر بعد اتهامات بالدعارة والمخدّرات والشذوذ، واوقف خلال العملية أشخاص في مركز البلدية وجرت تعريتهم وتصويرهم. وسجّل معلوف ألمه من الطريقة التي عومل بها فريق البرنامج داخل حرم ال ام تي في بعدما تبلّغوا طردهم منها على يد أحد رجال الأمن وأنذروا بعدم دخولها، وذلك بسبب امتعاض السيد غبريال المر من مضمون الحلقة. بعد ذلك، انتقل معلوف الى المؤسسة اللبنانية للارسال وقدم برنامجين مماثلين اثارا الجدل ايضاً ثم عاد الى ال ام تي في لكنه غادرها من جديد اثر خلاف مع الإدارة.

١٩-تاريخ يشهد

ان تقرر المؤسسة اللبنانية للارسال عام ٢٠١٢ تخصيص برنامج شهري لتوقعات مبنية على حدس ليلى عبد اللطيف كان بحد ذاته امراً مثيراً للجدل. والأكثر اثارة للجدل كان ان البرنامج تولت تقديم حلقاته الاولى ماتيلدا فرج الله ذات التاريخ الطويل في الاعلام المرئي، فيما قدمت حلقته الأخيرة مذيعة الاخبار والبرامج السياسية زينة فياض! بين الاعلاميتين، تولى رجا ناصر الدين ورودولف هلال سوياً "محاورة" عبد اللطيف التي بكت في احدى الحلقات ما اثار الجدل ايضاً لا سيما على مواقع التواصل.

 

٢٠-محامي الشيطان

أطلقت شاشة او تي في عام ٢٠١٢ برنامجاً حوارياً اختار زياد نجيم من خلاله أن يعيد فتح ملفات الحرب اللبنانية الشائكة وزواريبها الضيقة. ضمن خلفية ديكور متاريس حربية، وبعض الأسلحة وخربشات الحائط التي تستعيد "أبو الليل مرّ من هنا"، استضاف المحاور شخصيات خاضت غمار القتال العبثي فأثار البرنامج الجدل. ولعل أسوأ ما في "محامي الشيطان" كما كتبت احدى الصحف، أنه وضع المُشاهد في جوّ أن ما شهده لبنان قابل للتكرار في أي لحظة، وربما مع "الأبطال" أنفسهم!

٢١-الزعيم

عام ٢٠١٣ قررت الجديد ان تدخل الى عالم المسابقات التلفزيونية الضخمة من باب برنامج يهدف لتخريج مشروع زعيم تدعم ترشيحه لاحقاً للانتخابات النيابية. اثار البرنامج الجدل (تولت تقديمه داليا احمد) لاعتماده طريقة تلفزيون الواقع واليوميات على غرار ستار اكاديمي ولكون ميريام كلينك -العارضة المغرية والجدلية جداً- احدى المشتركات الطامحات للقب الزعيم!

٢٢-هيدا حكي

اطل الممثل الكوميدي عادل كرم عام ٢٠١٣ مقدماً عبر شاشة ام تي في في برنامج حواري كوميدي اعتبر النسخة اللبنانية من "البرنامج" الذي حقق شهرة باسم يوسف في مصر والعالم العربي. اثار هيدا حكي الجدل بضيوفه احياناً (حلقة هيفا وهبي عام ٢٠١٤ وحلقة ميليسا عام ٢٠١٥ وحلقة وئام وهاب عام ٢٠١٧) وببعض فقراته احياناً اخرى (التهكم على الدراما الخليجية عام ٢٠١٧). اتهمت بعض الأقلام الصحافية البرنامج بالتهريج، كما تسببت احدى حلقاته بقطع الطريق الدولية عند جسر الاولي احتجاجاً على التعرض للنائب بهية الحريري التي رُكبت صورة لها ترقص الى جانب النائب محمد رعد، واتخذت الحريري حينها إجراءات قانونية في هذا الصدد قبل ان يعود كرم ويعتذر عما حصل.

٢٣-غنيلي ت غنيلك

أطلقه تلفزيون الجديد عام ٢٠١٣ من تقديم الفنان السوري علي الديك والى جانبه المقدمة غريس الريس. حقق البرنامج نجاحاً مدوياً واستمر لفترة طويلة على الشاشة واستضاف احياناً فنانين من ذوي الأصوات المميزة واحياناً أخرى وجوهاً يصنّفها البعض في خانة الفن الهابط. اثار البرنامج الجدل واعتبر صحافيون انه يضخّم انا المقدم على حساب الضيف ولو كان صاحب قيمة كبيرة، واتهم البعض الديك بالخفة والهزل والسخرية، وبأنه "يبلع محيطه بصراخه الغنائي" ولا يترك أي دور يذكر للريس التي طالتها انتقادات كثيرة لموافقتها على المشاركة في البرنامج. 

٢٤-بلا تشفير

عام ٢٠١٤ أطلقت قناة الجديد هذا البرنامج الحواري مع تمام بليق الذي عرفه مستمعو الراديو قبلها بسنوات. في بلا تشفير، حاول بليق أن يستفز ضيفه ويفقده أعصابه، فسمع المشاهد عبارات من الضيف من نوع "ما خصّك"، فأصرّ بليق في المقابل على ما يريده وزاد جرعة وقاحته. نجح البرنامج جماهيرياً رغم كل الجدل الذي اثاره لا سيما بسبب فقرة التابوت حيث كان على الضيف ان يتمدد في محاكاة لساعة موته! ضيوف من الفنانين الكبار والشخصيات المحترمة توافدوا على البرنامج مثيرين استغراب المشاهدين والصحافة معاً لكن يبدو ان الرايتنغ العالي يدفع كثيرين للمشاركة في برنامج مهما كان مستواه متدنياً. اللافت ان بليق عاد اخيراً ليطل عبر الجديد في برنامج مشابه لبلا تشفير ويحمل عنوان مع تمام وهو اثار الجدل كثيراً في الأسابيع الماضية.

٢٥-لهون وبس

هو برنامج هشام حداد الذي أطلقته ال بي سي أي في أيلول عام ٢٠١٥ في مواجهة هيدا حكي بعد نجاح عادل كرم الكبير، فخسر البرنامج الجديد معركة الرايتنغ بدايةً الا انه في النهاية تفوق وتوقف هيدا حكي فيما استمر لهون وبس ولا يزال حتى اليوم. اثار البرنامج الجدل مراراً لأسباب مختلفة لا سيما لهجومه القوي على النائب جبران باسيل وقناة ام تي في ولاعتماده التنمر على اشخاص عاديين او مشاهير (منهم الإعلامية منى أبو حمزة) ولاستضافته اشخاصاً ظهروا على السوشيل ميديا وجعلهم مشهورين من دون ان يستحقوا ذلك. وفي شباط عام ٢٠١٨، طلب مجلس القضاء الأعلى من النيابة العامة التمييزية إجراء المقتضى حول ما جاء في البرنامج حول القضاء.  البرنامج أثمر فيلماً سينمائياً بعنوان لهون وحبس.

٢٦-نقشت (تايك مي اوت)

عام ٢٠١٦ بثت شاشة ال بي سي أي الموسم اللبناني الاول من برنامج المواعدة الأجنبي الشهير تايك مي اوت. أوكلت مهمة التقديم الى الممثل الكوميدي فؤاد يمين الذي نجح في أداء الدور المطلوب منه لجعل البرنامج على كل لسان. يمين يسأل "الصبايا" المشتركات ما يجب كي تجيب بعضهن إجابات تحمل ايحاءات جنسية، وهكذا يولد الجدل وتشتعل السوشيل ميديا بين معجب بالبرنامج ورافض له. لكن الامر لم يتوقف هنا اذ تعالت الأصوات المطالبة بإيقاف العمل وتقدّم المحامي وسام محمد المذبوح بإخبار الى النيابة العامة التمييزية في بيروت ضد المؤسسة اللبنانية للارسال بجرم "الاساءة لسمعة الشعب اللبناني وانتحال صفة والتحقير والتعرض للآداب العامة". اما وزير الاعلام حينها ملحم الرياشي فصرح أن "رئيس مجلس ادارة المؤسسة اللبنانية للارسال بيار الضاهر سيشرف شخصيا على مونتاج برنامج نقشت منعا لبث اي عبارات نابية". سواء أشرف الضاهر فعلاً على المونتاج او لم يفعل، استمر البرنامج كما هو ولم يتغير شيء وتواصل الجدل مع عرض الموسم الثاني، اما الموسم الثالث الذي صور العام ٢٠١٩ فلا يزال نائماً في ادراج ال ال بي سي أي لأسباب غير واضحة.

٢٧-لوكا بيتش

انطلق البرنامج عام ٢٠١٧ عبر شاشة او تي في وعُرض لأكثر من موسم وتولت تقديمه كريستينا صوايا. الجدل الذي اثاره البرنامج كان بسبب تصويره على الشاطئ فظهر جميع المشتركين والمشتركات فيه بملابس السباحة الكاشفة وتعمدوا القيام بإيحاءات جنسية. 

٢٨-قدح وجم

انطلق البرنامج عير الجديد عام ٢٠١٧ وتصدر الترند على تويتر في لبنان أكثر من مرة واثار الكثير من الجدل وتسبب بتظاهرات امام مبنى القناة عام ٢٠١٩ تبعها القاء قنبلة يدوية في المكان (بعد عرض مقطع اعتبر مسيئاً لمؤيدي الحزب الاشتراكي). البرنامج أراده شربل خليل نسخة ملبننة عن برنامج ابلة فاهيتا المصري الناجح، اذ تقدمه دمية الإعلامي جم وتستضيف مشاهير، بمشاركة الممثلة ليال ضو.اثار البرنامج غضب المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الذي تقدم بدعوى قضائية ضد المعنيين على خلفية الحلقة التي تضمنت إشارة إلى حادث السير الذي وقع عند صيدلية القائم في الضاحية الجنوبية، حيث تناول إسم الصيدلية بإساءة من دون مراعاة أن الاسم هو من ألقاب الإمام المهدي. كما تقدمت مجموعة من المحامين بادعاء أمام النيابة العامة ضد قناة الجديد والمخرج شربل خليل، والمغني علي بركات بتهمة المس بالمقدسات وإثارة الفتن. اتى الادعاء على خلفية حلقة من برنامج قدح وجم استضافت بركات الذي غنى أغنية أساء فيها للكعبة المشرفة، خلال مدحه للسيد حسن نصر الله. كما اثار قدح وجم الجدل عندما عرض أغنية لليال ضو تتضمن إساءة للاجئين السوريين وألفاظًا عنصرية. بعد السجال حول الأغنية، أعلن الممثل سعد القادري إستقالته من العمل في البرنامج. 

٢٩-انا هيك

كرّس هذا البرنامج الحواري الذي انطلق عام ٢٠١٨ عبر الجديد عودة نيشان الى الساحة المحلية بعد أعوام من الغياب عن الشاشات المحلية، والغرق في البرامج الفنية على الفضائيات العربية. في موسمه الاول، قام البرنامج على استضافة حالة مثيرة للجدل، ومواجهتها مع باقي شرائح المجتمع. الحلقة الأولى من أنا هيك انتقت الموضوع الأكثر جذباً وإثارة، أي الجسد والجنس. وكانت المرة الأولى التي يظهر فيها ضيف على شاشة التلفزيون بسرواله الداخلي لأكثر من عشرين دقيقة، بعدما قدم ايلي الزير عرض تعرٍّ في الاستوديو! هكذا، صدم أنا هيك المشاهد واثار الجدل من ساعة انطلاقته. البرنامج مستمر حالياً على الجديد الا ان فكرته الأساسية تبدلت لاحقاً وتسببت احدى حلقات عام ٢٠٢٠ بتظاهرات مؤيدة لتركيا في بعض المناطق اللبنانية بعدما اهان نيشان خلالها الرئيس التركي اردوغان وقررت النيابة العامة في بيروت إحالة الإعلامي إلى المحاكمة بتهمة الإساءة إلى تركيا.

٣٠-يسقط حكم الفاسد

أطلقته قناة الجديد عام ٢٠١٩ كفقرة ضمن برنامج يوميات ثورة (بعد انطلاق انتفاضة ١٧ تشرين الاول) وتحول اعتباراً من مطلع العام ٢٠٢٠ برنامجاً مستقلاً. بعد حلقات خاصة قدمها على مدى سنوات، كرّس رياض قبيسي من خلال يسقط حكم الفاسد مركزه الاول بين الصحافيين الاستقصائيين في لبنان، مستعيناً ببعض الاستعراض في كشف ملفات الفساد من خلال أسلوبه الخطابي المستفز للسياسيين والمدراء العامين وسواهم من المسؤولين، وبعض عباراته المستوحاة من الأفلام الاميركية. اثار البرنامج الجدل نتيجة ملفات الفساد العديدة التي فتحها ما أشعل أكثر من سجال، أبرزها بين قبيسي والمدير العام للجمارك بدري ضاهر وبين المقدم (وزميلته ليال بو موسى) والوزير السابق النائب الياس بو صعب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار