٣٠ مسلسلاً درامياً لبنانياً شاهدناها في السنوات ال٣٠ الأخيرة | أخبار اليوم

٣٠ مسلسلاً درامياً لبنانياً شاهدناها في السنوات ال٣٠ الأخيرة

ميشال نجيم | الثلاثاء 08 ديسمبر 2020

من بينها مسلسلات امتدت لأكثر من ١٠٠ حلقة

ميشال نجيم – "أخبار اليوم"

مئات المسلسلات اللبنانية عرضتها شاشاتنا منذ عام ١٩٩٠ ولغاية اليوم، وذلك بالرغم من ضعف الامكانات الانتاجية ومن موجات المسلسلات المدبلجة التي اجتاحتنا بعد الحرب، من المكسيكي وصولاً الى التركي. تضم اللائحة التي نقدمها لكم اليوم ٣٠ مسلسلاً درامياً وقّعها مخرجون لبنانيون وعُرضت على محطات لبنانية خلال السنوات ال٣٠ الماضية (لا تشمل اللائحة المسلسلات اللبنانية العربية المشتركة التي انتشرت في السنوات العشر الأخيرة). اخترنا هذه الاعمال دون سواها ليس لأنها الأفضل بل لانها تمثل نماذج عن نوعيات مختلفة من المسلسلات الدرامية التي شاهدناها في لبنان ما بعد الحرب، وتضم وجوهاً واسماءً من أجيال مختلفة بعضها غادرنا وبعضها الاخر ابتعد وقسم ثالث لا يزال ناشطاً. عدد من الاعمال الموجودة في القائمة نجح نقدياً أكثر من نجاحه الجماهيري، وعدد آخر اثار حفيظة الصحافة نظراً لمستواه الفني او الانتاجي الرديء لكنه حقق نسب مشاهدة عالية جداً. بعض من هذه المسلسلات قُدّم منه أكثر من جزء، وقسم منها كان استعادة لأعمال درامية عُرضت سابقاً في لبنان او في الخارج. وفي القائمة ايضاً مسلسلات امتدت لأكثر من ١٠٠ حلقة واعمال نجحت في حجز مكان لها على الشاشات العربية او حتى على نتفليكس! يبقى ان نشير الى ان اللائحة اعتمدت الترتيب الابجدي لعناوين المسلسلات ولم نأخذ في عين الاعتبار الجهة المنتجة للعمل قبل ادراجه في القائمة.

 

١-ابنة المعلم انتاج ٢٠٠٥

تأليف منى طايع. اخراج ايلي حبيب. بطولة كارمن لبس وعمار شلق.

حبيب الداعوق الملقب بالمعلّم، أسس مدرسة خاصة في قريته ليبعد شبح الأمية والجهل عن أهل قريته لكنه ما لبث ان مات محمّلا مسؤولية المدرسة لابنته البكر مي بعد أن زرع في قلبها ورأسها أحلامه وطموحاته. أصبحت المدرسة كل حياة مي ومحور اهتمامها، ومن أجلها ضحت بسعادتها وأحلامها وحبها.

 

٢-أجيال انتاج ٢٠١٠

تأليف كلوديا مرشليان. اخراج فيليب اسمر. بطولة ورد الخال ويوسف الخال ونادين نسيب نجيم وجهاد الاطرش.

داخل إحدى المجمعات السكنية تتشابك القصص والأحداث بين القاطنين، فمنهم صحافية توفي زوجها ولديها ٣ أولاد، تتعرف على رجل أعمال عاد إلى لبنان، وامرأة مطلقة لديها ولدان وتتعلق عاطفيًا بمدرب سباحة يعيش في المجمع، وسيدة عراقية متدينة تحاول حماية عائلتها، وكاتبة شابة تعاني من مشاكل نفسية، وامرأة متزوجة تحاول إيجاد طريقة للإنجاب مع زوجها، وفتاة فقدت والديها في حادثة وتضطر للزواج من رجل ثري مسن. قدم من المسلسل جزء ثانٍ.

٣-اخر مشهد انتاج ١٩٩٦

تأليف نزيه قطان. اخراج ايلي فغالي. بطولة جهينة الخوري وسامر الغريب ووحيد جلال وايلي صنيفر وطوني مهنا وتقلا شمعون ووسام صباغ.

كان المسلسل باكورة الانتاجات الدرامية لمحطة ام تي في. قصته الاجتماعية اتسمت بالواقعية وتلونت ببعض الرومنسية والعنف والاثارة. تطرق آخر مشهد لأغنياء الحرب والظروف اللاشرعية التي افرزتهم واظهر ان على الانسان ان يتخلى احياناً عن شيء من طيبته ليتمكن من مواجهة ظروف الحياة. تضمن المسلسل مشاهد اعتبرت جريئة. اما الصحافة فوجدت في المسلسل ثغرات كثيرة. 

٤-اسمها لا انتاج ٢٠٠٠

تأليف شكري انيس فاخوري. اخراج البير كيلو. بطولة كارول سماحة ومجدي مشموشي وكارمن لبس.

سلا زيدان هي ابنة حارس جامعة، أنشأها والدها على الأخلاق والمثل، تغرم بعادل الشدياق وهو من عائلة ثرية. تتعدد أوجه الشخصيات في المسلسل وتتداخل حول قطبين: كلمة "لا" وكلمة "نعم".بعد عشر سنوات على توقف عرض المسلسل في الحلقة ٥٩ بسبب وقف بث تلفزيون لبنان لأشهر بقرار حكومي عام ٢٠٠١، استكمل العمل وحلت ندى أبو فرحات مكان كارول سماحة فيما استبدلت كارمن لبس بكارلا بطرس.

٥-الباشاوات انتاج ١٩٩٩

تأليف طوني شمعون. اخراج ميلاد الهاشم. بطولة نادين الراسي ومازن معضم ويوسف الخال وانطوانيت عقيقي.

لم يتعلق الأمر في المسلسل بباشاوات الزمن القديم كما قد يتبادر إلى الذهن لأول وهلة، بل الباشوات هم الاسياد في مجال المال والأعمال والصفقات المشبوهة. غاص العمل في أجواء مافيا التهريب التي تراهن على تنفيذ مخططاتها دونما اكتراث بحجم الخسائر أو بالحياة البشرية. توقف عرض المسلسل عبر تلفزيون المستقبل بسبب جرأته شكلاً ومضموناً، لكنه عُرض لاحقاً على محطات عربية!

٦-الرغيف انتاج ١٩٩٧

عن رواية الاديب توفيق يوسف عواد الشهيرة. سيناريو وحوار سمير نصري. اخراج ايلي اضباشي. بطولة كارول الحاج وعصام بو خالد وربيع مروة وبطرس روحانا ونقولا دانيال.

تدور حوادث "الرغيف" خلال الحرب العالمية الأولى (١٩١٤-١٩١٨) على ثلاثة محاور رئيسية: المجاعة في لبنان، الشهداء الذين علّقهم جمال باشا على المشانق، والثورة التي قام بها العرب على الأتراك. ويجمع النقاد على اعتبار "الرغيف" إحدى شوامخ الروايات العربية. وقد تلقّوها على أثر صدورها سنة ١٩٣٩ على أنها حدث في تاريخ الأدب.

 ٧-العاصفة تهب مرتين انتاج ١٩٩٥

تأليف شكري انيس فاخوري. اخراج ميلاد الهاشم. بطولة رولا حمادة وفادي إبراهيم.

هو المسلسل الحدث في لبنان وفي تلفزيون لبنان ما بعد الحرب. كان مقرراً له بداية ان يستمر لخمس حلقات لكنه انتهى في الحلقة ١٧٧. أظهرت جماهيرية العمل رغبة الجمهور اللبناني في متابعة مسلسلات محلية بعد موجة المسلسلات المدبلجة التي اجتاحت الشاشات في لبنان منذ نهاية الحرب. وشهد المسلسل الطويل تبديل أكثر من ممثل وممثلة في سياق حلقاته وهو ما كان امراً جديداً على الاعمال المحلية. يحكي العمل عن رجل أعمال جذاب هو نادر صباغ تحوم حوله النساء دائمًا مما أدى إلى مشاكل دائمة مع زوجته إلى أن يقع الطلاق فينفصلا ليعيش كل منهما حياته ولكن المشاكل تستمر بينهما. نجاح المسلسل المنقطع النظير دفع الكاتب مروان نجار لنقل شخصية نادر صباغ الى المسرح من خلال عمل حمل عنوان "نادر مش قادر".

 

٨-الحب الحقيقي انتاج ٢٠١٧

عن مسلسل مكسيكي. سيناريو باسكال حرفوش. حوار لمى مرعشلي. اخراج جوليان معلوف. بطولة باميلا الكك وجوليان فرحات ونيكولا معوض.

تعيش نورا مع عائلتها الأرستقراطيّة المؤلّفة من الوالدة أسمى والوالد عادل وشقيقها وائل وتربطها علاقة حبّ سريّة بشاب يُدعى رامي.يدخل أفراد العائلة في دوامة من الصراعات، يُخيّم عليها جبروت والدة تُصِرّ على عيش حياة الترف، مهما كلّف الأمر. يدخل راكان على حياة نورا وعائلتها. جرأته وطموحه سيدفعانه لمحاولة الفوز بقلب نورا بكلّ الوسائل. طالت "الحب الحقيقي" انتقادات بسبب الجرأة "المبالغ بها" والمشاهد الخادشة للحياء التي قال البعض انها تضمنها، سيما وان جزءاً ثانياً من المسلسل عُرض في شهر رمضان ٢٠١٨. 

٩-انتي مين انتاج ٢٠١٩

تأليف كارين رزق الله. اخراج ايلي حبيب. بطولة كارين رزق الله وعمار شلق ونقولا دانيال وجوليا قصار وعايدة صبرا.

بعد أربع مسلسلات درامية ناجحة جماهيرياً كتبتها كارين رزق الله وقامت ببطولتها عبر المؤسسة اللبنانية للإرسال ثم عبر ال ام تي في اعتباراً من عام ٢٠١٥ وأنست من خلالها الجمهور شخصية الزوجة المزعجة في سيتكوم مرتي وانا وما انبثق عنه من اعمال كوميدية مع فادي شربل، أطلت رزق الله في "انتي مين" أكثر نضجاً في الكتابة كما في التمثيل. المسلسل دراما رومانسية جمعت بين جهاد ونسيم. بعدما ظن الاثنان أنهما شقيقان لأم واحدة، تتحول الأمور وتتضح، وتنشأ قصة حب تقابلها عقبات ومشاكل عدة. كما فتح العمل ملف الحرب اللبنانية بطريقة لافتة اعجبت الجمهور ولم تزعج معظم النقاد.

 

١٠-باب ادريس انتاج ٢٠١١

تأليف كلوديا مرشليان. اخراج سمير حبشي. بطولة يوسف الخال ونادين نسيب نجيم وديامان بو عبود ويوسف حداد وكارلوس عازار.

تدور أحداث المسلسل قبل استقلال لبنان عام ١٩٤٣، ويروي قصة راشد المناضل ضد الاحتلال الفرنسي، الذي يقع في غرام مطلقة تدعى شمس، تبدأ مساعدته اذ تعمل كراقصة بمقهى للجنود الفرنسيين فتحصل على المعلومات منهم. كما تضمن المسلسل قصصاً أخرى متشابكة جمعتها الكثير من التناقضات والمواقف الوطنية والعاطفية والإجتماعية، في ظل شخصيات حقيقية وأماكن واقعية وأخرى وهمية، تتماشى مع الأحداث التاريخية والإجتماعية التي طبعت تلك الحقبة من تاريخ بيروت.

١١-بالقلب انتاج ٢٠١٩

تأليف طارق سويد. اخراج جوليان فرحات. بطولة بديع أبو شقرا وسارة ابي كنعان وكارمن لبس ومحمد عقيل ودارينا الجندي ووسام فارس.

أحداث المسلسل مستمدة من الواقع اللبناني، من خلال شخصية "ديانا" التي ترفض تحمّل تداعيات ما قامت به والدتها على حياتها وحياة حبيبها، لتتشابك الخيوط الدرامية بشكل مثير. استطاع كل من سارة ابي كنعان ووسام فارس أن يخطفا أنفاس المشاهدين بقصة الحب التي جمعت بينهما منذ الحلقة الاولى، لكن القدر فرقهما بحادث حيث يرحل "ناهي" ويترك "ديانا" وحيدة في ثالث حلقة من المسلسل. "بالقلب " عمل مميز اعتبر تتويجاً لمسيرة سويد في كتابة المسلسلات الدرامية بعد نجاحه في تجربة اعداد البرامج الحوارية وتقديمها.

١٢-ثورة الفلاحين انتاج ٢٠١٦

تأليف كلوديا مرشليان. اخراج فيليب اسمر. بطولة ورد الخال وباسم مغنية وايميه صياح ووسام حنا وكارلوس عازار وتقلا شمعون ونقولا دانيال.

أضخم الانتاجات الدرامية التي قُدمت على الشاشة اللبنانية على الاطلاق، وهو متوفر للمشاهدة على نتفليكس. ينقلنا العمل الى القرن التاسع عشر وتحديداً حقبة ١٨٦٠ ويروي قصّة عائلة تعيش "إقطاعها" المُسيّج بالحرس والعسكر في ضيعة لبنانية، حيث يعيش الفلاحون أيضاً ضمن بيوت صغيرة جهّزتها العائلة لهم في البساتين، ووزّعت عليهم الأعمال والمهمات، للعمل لديها وتحت رحمتها.

١٣-حكاية امل انتاج ٢٠٠١

تأليف وإخراج أنطوان ريمي. بطولة رندلى قديح وطوني معلوف ويوسف حداد وباتريك مبارك.

تروي احداث المسلسل حكاية امرأة اسمها امل تعيش في احدى القرى اللبنانية بين عامي ١٩٥٠ و١٩٧٠. وتتناول قصة الحب التي تربطها بابن قريتها حبيب، متطرقة الى مأساتها وافراحها بدءاً من الظروف المادية الصعبة التي تواجههما ثم اعاقة الزوج وهربه وصولاً الى معاناتها مع اولادها. ورغم ذلك، ترفض امل ان تتخلى عن عائلتها ولا تتوقف عن بذل الغالي والنفيس للحفاظ على ارضها التي تعتبرها اهم ما في الحياة.

١٤-خطوة حب انتاج ٢٠٠٩

تأليف شكري انيس فاخوري. اخراج فيليب اسمر. بطولة نادين نسيب نجيم وعمار شلق وكاتيا كعدي.

كان خطوة حب اول دور درامي لنجيم، ملكة جمال لبنان السابقة التي اتجهت للتقديم ثم أقنعها الكاتب فاخوري بخوض غمار التمثيل الذي نجحت فيه وباتت رقماً صعباً في المجال الدرامي. قصّة حبّ تربط نزار الكاتب الشهير والغني بداليا الفتاة المقعدة المثقّفة والطموحة. عراقيل وصعوبات تواجههما وتقف في وجه حبّهما ليتحوّل الى حبّ مستحيل. هل هو فعلاً حبّ مستحيل؟ هل سيتمكّنان من الدفاع عنه؟

 

١٥-سارة انتاج ٢٠٠٩

تأليف كلوديا مرشليان. اخراج سمير حبشي. بطولة سيرين عبد النور ويوسف حداد وباميلا الكك وندى أبو فرحات.

شكّل المسلسل ترسيخاً لنجومية عبد النور في مجال الدراما بعد مشاركتها في مسلسلات عدة اعتباراً من عام ٢٠٠٠. تكتشف سارة خيانة زوجها لها مع سكرتيرته، ثم تظل حائرة في رد فعلها حيث إنها لا تعمل وهو المعيل الوحيد لها، وفي الوقت عينه تقع بحب شخص آخر، ما يدفعها لمحاولة الانفصال عن زوجها الخائن، لتقع فيقع في العديد من التحديات، فهل ستنجح؟

 

١٦-درب الياسمين انتاج ٢٠١٥

تأليف فتح الله عمر. اخراج ايلي حبيب. بطولة كارلوس عازار وباسم مغنية وزينة مكي وعمّار شلق ورودريغ سليمان وعايدة صبرا وجان قسيس ورانيا عيسى والين لحود.

بعد سلسلة مسلسلات لبنانية ملتزمة قدمتها شاشة المنار اعتباراً من عام ٢٠١١ (استهلتها بمسلسل الغالبون) ووقعها مخرجون سوريون، وافقت محطة حزب الله عام ٢٠١٥ على اسناد اخراج مسلسلها المحلي الرمضاني لمخرج لبناني للمرة الاولى. يرصد العمل البيئة الاجتماعية والجهادية لقرية جنوبية في الفترة الممتدة بين حزيران عام ١٩٩٦ وأيلول عام ١٩٩٩. وتسلّط حبكة العمل الضوء على بعض عمليّات المقاومة العسكريّة والاستخباريّة، في حبكة مأخوذة عن أحداث حقيقيّة.

١٧-شارع الكسليك انتاج ١٩٩٦

تأليف إبراهيم الصادق. اخراج أنطوان ريمي. بطولة أنطوان كرباج وعلي الخليل وتقلا شمعون وطلال الجردي وندى أبو فرحات ويوسف حداد.

يتحدث العمل عن عالم رجال الاعمال الذين كسبوا كل شيء وخسروا عائلاتهم. وبعد حادثة انتحار أحد الاولاد، يحاول الاهل القاء اللوم على ظواهر تعم البلاد. اللافت ان هذا المسلسل الذي بدأ عرضه بعنوان "شارع الكسليك" تحول بعد بضع حلقات الى "شارع الايام"، اذ ان الإشارة الى منطقة الكسليك المعروفة بكونها منطقة مسيحية ازعجت مسؤولين زمنيين وروحيين. والغريب ان "شارع الكسليك" لم يكن الاسم الأصلي للمسلسل، اذ ان كاتب العمل إبراهيم الصادق تبرّأ منه قبل سنوات من رحيله، بسبب تغيير إدارة تلفزيون لبنان عنوان النص من "قناديل البحر" إلى "شارع الكسليك"، اذ انه لم يقصد عند كتابة النص منطقة بحد ذاتها انما كل لبنان بوجهه الجديد محاولاً دق ناقوس الخطر إزاء مسار خطأ لحياة المجتمع برمته والاسرة خصوصاً.

١٨-صارت معي انتاج ٢٠٠٣

تأليف مروان نجار. اخراج جنان منضور. بطولة كارول الحاج وماغي بو غصن وباتريسيا نمور والفيرا يونس ومنى كريم وحسن حمدان.

سلسلة تتناول قصصاً من الواقع وتعرضها في إطار تمثيلي ممزوج بشهادات حية لأصحاب العلاقة المموّهين صوتاً وصورة. مجموعة قصص تصب في بحر المآسي الموجودة في أي مجتمع، لكنها تبقى ذات نكهة لبنانية لما تحتويه من مميزات أضفتها الأحداث التي عاشها هذا البلد على امتداد فصول الحرب الأهلية. صاحب العلاقة يتكلم عن مأساته. يروي أحداثاً عايشها وتركت في نفسه جرحاً عميقاً لم يندمل. يتذكّر أدق التفاصيل، حتى لو كانت حكايته تعود إلى عشرات السنين. والحلقات تروي الحوارات التي تدور بين أشخاص محيطين بالشخصية الرئيسية من دون وجودها بينهم. عام ٢٠٠٦ قدمت المؤسسة اللبنانية للإرسال التي عرضت "صارت معي" تجربة جديدة في مجال دراما الواقع، من خلال حلقات "قصتي قصة" وقال صاحبا المشروع الممثلة دارينا الجندي والمخرج إيلي أضباشي حينها انهما بدآ التحضير له قبل أن يفكّر مروان نجار بعناصر "صارت معي".

١٩-طالبين القرب انتاج ١٩٩٧

تأليف مروان نجار. اخراج ميلاد الهاشم وميلاد ابي رعد. بطولة فيليب عقيقي ووفاء طربيه وفيفيان انطونيوس ويورغو شلهوب ووسام صباغ.

سلسلة درامية اجتماعية تحكي من خلال عشرات الحلقات عن العلاقات الانسانية وتطرح مشاكل الحب والزواج وتحدياتهما إلى أن تصل الامور إلى بر الأمان. من خلال هذا العمل الطويل (ولو بقصص منفصلة)، استطاعت المؤسسة اللبنانية للإرسال العودة بقوة الى المنافسة الدرامية التي ربحها تلفزيون لبنان بعد اطلاقه مسلسل العاصفة تهب مرتين وما تلاه من اعمال. وفي شباط عام ١٩٩٨، حقق "طالبين القرب" خبطة تلفزيونية اذ أطلت اللبنانية الاولى (حينها) منى الهراوي في حلقة من السلسلة حملت عنوان "لا تسرقوا بكرا" لتؤدي دوراً تمثيلياً صغيراً وتشدد من خلاله على "ضرورة اتاحة فرص التعليم للأولاد والحؤول دون عملهم في سن مبكرة لظروف اقتصادية".

٢٠-غداً يوم اخر انتاج ٢٠٠١

تأليف شكري انيس فاخوري. اخراج ايلي فغالي. بطولة دارينا الجندي وندى أبو فرحات وطلال الجردي وسيرين عبد النور ووفاء طربيه وليليان نمري.

تتعرض أميرة عزام من خلال برنامجها للكثير من المشاكل، إضافة إلى مشاكلها العائلية مع خالها وشقيقها الذي أصيب بالشلل في حادثة قتل فيها خطيبها. اما شقيقتها الصغرى ريم فوصولية ولا تهتم سوى بنفسها.

 

٢١-كل الحب كل الغرام انتاج ٢٠١٨

تأليف مروان العبد. اخراج ايلي معلوف. بطولة كارول الحاج وباسم مغنية وفادي إبراهيم.

في إطار رومانسي اجتماعي، تدور أحداث المسلسل الطويل في الفترة ما بين عام ١٩١٤ وعام ١٩٤٣، حيث الفتاة اليتيمة نسرين التي نشأت وتربت في منزل الخواجة وجيه، والتي تقرر أن تتعاون مع الثوار ضد الاحتلال الفرنسي، ثم تضطر للزواج من الطبيب باسم لاعتقادها بموت حبيبها ربيع، فهل سيجمع القدر ربيع بنسرين من جديد أم ستكون عودته بعد فوات الأوان؟ حقق المسلسل نسب مشاهدة عالية جداً على غرار معظم المسلسلات التي انتجها ايلي معلوف في السنوات الأخيرة وعرضت في شكل رئيسي عبر المؤسسة اللبنانية للإرسال ثم عبر الجديد ايضاً.

٢٢-مالح يا بحر انتاج ٢٠٠٧

تأليف مروان العبد. اخراج ليليان البستاني. بطولة محمود سعيد وكارمن لبس ونغم أبو شديد ويوسف حداد.

مسلسل اجتماعي يجمع بين الخير والشر، بين المال والسلطة، بين الاستبداد والتحرر وفي ظل تباين طبقي واجتماعي ظالم، هل يبقى للحب مكان؟ خصوصًا أن سرّ القرابة العائلية بين الحبيبين تعرفه الحبيبة ويجهله الحبيب...

٢٣-مدام كارمن (من سلسلة للكبار فقط) انتاج ٢٠١٠

تأليف كلوديا مرشليان. اخراج فيليب اسمر. بطولة ورد الخال وباميلا الكك وسهى قيقانو وكارلا بطرس وداليدا خليل ومازن معضم وعصام بريدي.

تخرق القصة محرّمات المجتمع، فتضيء على حياة مدام كارمن وهي صاحبة متجر للألبسة، لكنها تستخدم متجرها غطاءً لعمل سري هو الدعارة المنظّمة. أكثر من ممثلة اعتذرت عن أداء الدور نظراً إلى جرأة الموضوع ومن بينهن نادين الراسي التي كانت أولى المرشحات لكنها فضّلت عدم خوض تجربة جريئة بعد دورها في "عصر الحريم".

 

٢٤-مريانا انتاج ٢٠٠٣

تأليف مروان نجار. اخراج جنان منضور. بطولة كارول الحاج ويوسف حداد.

تتمحور احداث المسلسل حول شخصية مريانا الآتية من اعالي الريف لتعمل خادمة في أحد منازل العاصمة المليء بأهل السوء، مما أرغمها على دفع اساءاتهم بقوة ساعدها. الا انها تصطدم بالمتاعب التي تقع على رأسها، فتتورط في ما لا شأن لها به. ويظهر في خضم ذلك مساعد التحري المكلف كشف حيثيات جريمة وقعت، فيقع اسير حبه لمريانا.شبهت الصحافة العمل بالمسلسلات المكسيكية لكنه نال نجاحاً جماهيرياً واسعاً.

٢٥-من أحلى بيوت راس بيروت انتاج ٢٠٠١

تأليف مروان نجار. اخراج ميلاد ابي رعد. بطولة رندة كعدي وزياد نجار وسامر أبو رزق ولما نجار ورندة العلم واسعد رشدان ونهلة عقل داوود ووجيه صقر.

في إطار الدراما الاجتماعية تدور أحداث المسلسل حول المشاكل المتعلقة بفترة المراهقة، وإهمال الوالدين لتلك المرحلة المهمة في عمر أبنائهم، من خلال بيت عريق يوفر ملجأ آمناً وحضناً دافئا لمجموعة من الشباب المراهقين. قدم من العمل جزء ثان عام ٢٠٠٣.

٢٦- نساء في العاصفة انتاج ١٩٩٧

تأليف شكري انيس فاخوري. اخراج باسم نصر. بطولة رولا حمادة وفادي إبراهيم وكلوديا مرشليان وغريتا عون وندى أبو فرحات ويورغو شلهوب وسمير شمص.

بعد النجاح الساحق لمسلسل "العاصفة تهب مرتين"، كان لا بد لتلفزيون لبنان من استثماره في عمل درامي جديد يحمل في عنوانه كلمة "عاصفة" وعلى متنه كاتب العمل الاول فاخوري ونجماه رولا حمادة وفادي إبراهيم، فكان "نساء في العاصفة" الذي امتد ل١٣٣ حلقة وتوقف عام ١٩٩٩ قبل انتهاء احداثه بسبب عدم توفر الميزانية لدى تلفزيون لبنان لاستكماله. "صديقات ثلاث جمعهن القدر في منزل واحد استأجرن فيه غرفاً وانطلقن في الحياة وصعوباتها وشعابها كل في طريقها". هكذا عرّف فاخوري عن مسلسله في حديث صحافي نُشر في ٢٥ نيسان ١٩٩٧ اثناء تحضير العمل.

 

٢٧-واشرقت الشمس انتاج ٢٠١٣

تأليف منى طايع. اخراج شارل شلالا. بطولة غسان صليبا ويوسف الخال وايميه صياح ورولا حمادة والسي فرنيني.

في زمن الحكم العثماني والمقاومة العربية، ينشأ صراع بين الشيخ عبد الله سلامة ونسيبه الشيخ خليل، ويورثانه بعد عشرين عاماً إلى طلال ابن عبدالله وجلنار ابنة خليل، فيزداد الكره والقهر. قصة ثورة على التقاليد بين حبّ ممنوع وزواج مرفوض، بين صبية جميلة إنما فقيرة وأحد المشايخ المتحدر من عائلة إقطاعية. كرّس المسلسل ايميه صياح نجمة في الدراما الى جانب التقديم وغسان صليبا ممثلاً تلفزيونياً بعد تألقه على خشبة المسرح وفي الغناء.

 

٢٨-وجع الروح انتاج ٢٠١٤

تأليف طارق سويد. اخراج دافيد اوريان. بطولة عمار شلق ونينا عطار بيطار واليانا نعمة ودوري السمراني ورندة كعدي.

تناول المسلسل قصصاً متنوعة ومنها قصة فتاة ذات بشرة داكنة تقع في حب رجل أبيض لكن والدته ترفض زواجهما لمجرد أن لون بشرتها مختلف. كما سلّط الضوء ايضاً على فتاة تحب رجل من دين آخر، وامرأة محجبة (يعيش زوجها في الخارج) تصاب بمرض يؤدي إلى فقدانها القدرة على الإنجاب، وشابة تعاني من السمنة ومن نظرة المجتمع لها. 

٢٩- ولاد البلد انتاج ٢٠١٤

تأليف غريتا غصيبة. اخراج سمير حبشي. بطولة نادين الراسي وبيتر سمعان وميرفا القاضي.

تدور أحداثه حول حبّ محرّم أجبر فراس المسيحي على ترك البلاد بعدما اكتشف خيانة حبيبته تمارا الشيعية، علماً أنّ والد فراس يكره تمارا بسبب انتمائها الطائفي الذي يؤثر على صورته في الانتخابات. بعد سبع سنوات من الغربة، يعود فراس إلى لبنان بسبب رجل أعمال لبناني أقنعه بالعودة، ووعده بأن يؤسسا شركة نبيذ في زحلة تحمل اسمه ويكتشف ان تمارا تزوجت. بعض الأقلام الصحافية اتهمت المسلسل مع انطلاقه باعتماد أسلوب إثارة النعرات الطائفية لكن العمل استمر وحقق نجاحاً مقبولاً. إشارة الى ان الحب المحرم بين شخصين من دينين مختلفين عالجه مسلسل "احمد وكريستينا" الذي عُرض عام ٢٠١٥ وكتبته كلوديا مرشليان واخرجه سمير حبشي ايضاً، وكان من بطولة سابين ووسام صليبا.

٣٠-ياسمينا انتاج ٢٠١٤

تأليف مروان العبد. اخراج ايلي معلوف. بطولة كارول الحاج وباسم مغنية.

تدور القصة حول ياسمينا التي تركها والدها بعدما جنّده الجيش التركي في التجنيد، فتربيها إحدى السيدات. بعد ذلك تنتقل ياسمينا للعيش في أحد القصور عند عائلة ثرية، لكن هذه العائلة جعلتها تعمل لديهم كخادمة. العمل كان عبارة عن نسخة جديدة من مسلسل النهر الذي كتبه العبد وعُرض قبل أشهر قليلة من اندلاع الحرب عام ١٩٧٥.

لقراءة باقي لوائحنا الفنية والثقافية والتلفزيونية، يرجى الضغط هنا.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار