هل بدأت حرب المسيّرات تمهيداً لـ"إنصارية"2؟ | أخبار اليوم

هل بدأت حرب المسيّرات تمهيداً لـ"إنصارية"2؟

شادي هيلانة | الجمعة 18 فبراير 2022

الحركة في الأجواء تدخل ضمن إطار التوتر لكن لا تسبب حرباً

شادي هيلانة –"أخبار اليوم"
بعد القرار الذي اتخذه امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله قبيل أيام، خلال احياء ذكرى "القادة الشهداء"، بتحويل التهديد إلى فرصة من خلال تفعيل الدفاع الجوي كحد أدنى في مواجهة المسيّرات. وقال، لقد حولنا صواريخنا بالالاف الى صواريخ دقيقة، وقد نكون أمام عملية انصارية 2 لأنّ العدو لا يثق بالعملاء بل سيرسل ضباطه وجنوده ونحن ننتظره وسيكون لهُ فخاً شبيهاً بفخ "إنصارية 1".

ففي العام 1997  قُتل 12 جندياً إسرائيلياً، من أفراد وحدة الكوماندوس البحري الإسرائيلي "شييطت 13"، في كمين لحزب الله.

بالموازاة، يروي مصدر امني لوكالة "اخبار اليوم"، أنّه في عملية “إنصارية 1” اخترق حزب الله آنذاك بث طائرات إسرائيلية من دون طيار، وهو ما فُسّر كمين العبوات التي نصبها بانتظار القوة الاسرائيلية.

ويُضيف، لا شك في أنَّ سلاح الطائرات المسيّرة أصبح عنصراً فاعلاً في هذه المرحلة، وسيصبح أكثر فاعلية في أيّ مواجهة عسكرية آتية، وسيكون من أهم الأسلحة في الحرب القادمة التي قد تندلِع بين حزب الله وإسرائيل.

ولفت الى انّ سلاح الطائرات المسيّرة بأنواعه يعدّ الآن قوّة فتاكة لا يُستهان بها في يد حزب الله، كما أنّ تكثيف الطيران الحربي الإسرائيلي والمسيرات أمر طبيعي في هذا الوقت بالذات حيث أجواء التهديد تسيطر، فإسرائيل تهدد في كل ساعة بحرب على إيران، وهذه الحركة في الأجواء تدخل ضمن إطار التوتر لكن لا تسبب حرباً.

وتصاعدت حالة القلق الإسرائيلية، في الفترة الاخيرة، من تنامي قدرات حزب الله في مجال سلاح الطائرات المسيَّرة، واستخدامها في إطار تعزيز بنك الأهداف والمعلومات الاستخباراتية عن "إسرائيل" لأغراض العمليات محددة.

وفي السياق، أكّد الجيش الإسرائيلي أمس إسقاط مسيرة آتية من الأجواء اللبنانية. كما ذكر مراسل الشؤون العسكرية في 'القناة 12' الإسرائيلية، "نير دفوري"، يوم الجمعة، أنّ هناك بلبلة في المؤسسة الأمنية والعسكرية، نتيجة اختراق مسيّرة أُخرى إسرائيل، على أثرها انطلقت صافرات الإنذار لاعتراضها, لكن بعد دقائق فُقد الاتصال بالطائرة.
امام هذا التصعيد المستجد، نفذ الطيران الاسرائيلي عدداً من الغارات الجوية الوهمية فوق المناطق في جنوب لبنان.
ولاحقاً، أعلن الجيش الاسرائيلي انّ المسيرة التي دخلت الحدود عادت الى لبنان.

إقرأ ايضا:تدفّق أسلحة "بالأطنان" رغم أن الشعب "ميّت" والدولار "يخرج" من البلاد!

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار