من دمشق إلى بيروت.. فانات "المُجنسين" ستمُر في هذه الدوائر! | أخبار اليوم

من دمشق إلى بيروت.. فانات "المُجنسين" ستمُر في هذه الدوائر!

شادي هيلانة | الأربعاء 20 أبريل 2022

حلفاء سوريا يتقاسمون الاصوات...

شادي هيلانة – "أخبار اليوم"

مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية المُقرر في 15 أيار المقبل، تلعب القوى السياسية بأوراقها الأخيرة للوصول إلى البرلمان بكتل وازنة، ومن أبرز هذه الأوراق ورقة المجنسين السوريين، خصوصاً أنّ هؤلاء قادرون على التأثير على النتائج في عدد من المناطق، وإنّ بنسب متفاوتة.

والمعلوم أنّ هؤلاء "لا يستحقون الجنسية" فهُم لا يقيمون في لبنان بل يُستحضرون فقط في موسم الإنتخابات وتُوزَع أصواتهم حصصاً بالتساوي لصالح حلفاء سوريا.

في هذا الاطار، يُحكى انّ أجهزة المخابرات السورية بدأت تحدد للمُجنسين اللوائح المطلوب التصويت لها، قبل أنّ  ينتقلوا إلى لبنان عبر فانات مُجهزة لهم، وفق ما أفاد مصدر سياسي واسع الاطلاع لِوكالة "اخبار اليوم".

الى ذلك، تُشير المعطيات الى انّ حلفاء سوريا كانوا يتسابقون فيما بينهم في الشمال، وحصل تدخل سوري مباشر، لِفرض مرشح حزب البعث عمار أحمد على لائحة التيّار الوطني الحر والمرشح محمد يحيى، في عكار ايّ دائرة الشمال الاولى. وكشفت أنّ هناك نحو ستة آلاف مجنس يقيمون في الساحل السوري في طرطوس واللاذقية وأريافهما، ينتخبون في طرابلس وعكّار، قسم كبير منهم سيصوت لِلائحة التيار - يحيى.

كذلك يتكرر المشهد في دائرة البقاع الغربي وراشيا، حيث تُصّر قوى 8 آذار على تجيير فائض أصواتها الى رئيس حركة "النضال الديمقراطي" طارق الداوود المُقرب من دمشق لإسقاط نائب "اللقاء الديمقراطي" وائل بو فاعور.

وفي معلومات خاصة لـ "اخبار اليوم"، هناك بلوك من المجنسين السوريين يتحضر لِيصب أصواته دعما للائحة "معاً اقوى" التي يترأسها ميشال المر حفيد النائب الراحل الياس المرّ.

في موازاة كل ذلك، كانت السفارة السورية في لبنان قد اصدرت يوم امس بياناً ذكرت فيه؛ انها لا تستغرب، انّ هناك جهات سياسة في لبنان، قصدت فيه الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة وليد جنبلاط، مشيرةً الى انّ هذه الجهات نفسها تستمر في محاولات قلب الحقائق واختلاق الأعداء كمن اعتاد التغطيّة على انكشافه السياسي والشعبي بالبروباغندا والحملات المغرضة، فإنها تؤكد مجدداً احترام سيادة لبنان وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

وكان جنبلاط قد شنّ هجوماً منذ ايام، على حلفاء ايران وسوريا قائلاً :في حال حصلنا على الأكثرية في مجلس النواب يمكن أنّ نفرض كلمتنا فهل يقتلوننا؟ حزب الله لا يؤمن بالحوار، مؤكداً انّهُ تمت ملاحظة الموضوع من رفيق الحريري إلى لقمان سليم، لكنّ يجب المواجهة بكل برودة أعصاب.

إقرأ ايضا: تسريب "خطة التعافي" طير جلسة الكابيتال كونترول

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة