الغاز والنفط في البحر بإنتظار التصويت... لصالح "حزب الله"! | أخبار اليوم

الغاز والنفط في البحر بإنتظار التصويت... لصالح "حزب الله"!

شادي هيلانة | الثلاثاء 10 مايو 2022

لبنان بعيد جداً عن أيّ أمل للاستفادة من مليارات الدولارات الكامنة في مياهه الاقليمية

شادي هيلانة – "أخبار اليوم"

اعتبر امين عام حزب الله السيّد حسن نصرالله  أن البعض يقول إنَّه لن يصوّت للمقاومة بسبب الأزمة الإقتصادية ونحن نقول المقاومة ستضمن استخراج النفط والغاز من المياه الإقليمية لحل الأزمة، وعلينا أن نخرج في الـ15 من أيار ونمارس المقاومة السياسية للحفاظ على المقاومة العسكرية.

وبذلك يكون نصر الله قد اطلق وعداً انّ الحزب سيستخرج النفط والغاز، رغم تعقيدات الوضع الحدودي والخلاف مع إسرائيل، حيث شدد على أنَّه لدى الشعب اللبناني "مقاومة شجاعة وقوية ‏ومقتدرة وتستطيع أن تقول للعدو الذي يعمل في الليل وفي النهار على ‏التنقيب وعلى إستخراج النفط والغاز من المناطق المتنازع عليها أنه إذا منعتم لبنان نمنعكم، ونحن قادرون على ان نمنعهم

في غضون ذلك، يعتقد المراقبون أنّ نصرالله يعرف جيداً أنّ الأمر مجرد مناورة انتخابية، للحفاظ على مقاعده في البرلمان، لا سيما انّ إسرائيل لم تنتظر لبنان ولم تهب نصرالله، فهي بدأت بالتنقيب في القسم الشمالي من حقل كريش.

في السياق عينه، تشير مصادر سياسية في حديثها الى وكالة "اخبار اليوم"، الى ان كلام نصرالله عن استخراج الثروة النفطية بات قريباً، هو تمنيات، ويعمل على ترويجها في خيالات الشعب ليستغله في صناديق الاقتراع، ويتفنن مستخدماً سياسة الإغراء للمواطنين، جاعلًا منهم شخصياتٍ من احدى مسرحياته.

وتضيف، انّ نصرالله يتعمد في خطابه، نقل اللبناني إلى حياة أفضل وينقذه من وضعه الاقتصادي قبل الإنتخابات، فيما بعد تمريرها ستظل عالقة بين سندان الكيديات السياسة الداخلية، ومطرقة طمع العدو الإسرائيلي في مياه لبنان الإقليمية، ويبقى اللبناني ينتظر وحيداً وهماً خيالياً في الوقت الذي جلّ ما يحتاجه عائدات النفط والغاز.

 وهنا تسأل المصادر ، اين بقية بواخر النفط الايرانية التي وعدنا بها نصرالله، وانّ الحزب سيتحدى الولايات المتحدة وسيرفع الذل عن أهله؟

وفق كل ما قيل، وبحسب الخبراء، لنّ يكون باستطاعة لبنان استخراج الثروات النفطية والغازية الكامنة في بحره، خصوصاً في البلوك 9 -الذي يضم بحسب الدراسات مخزونا كبيرا من الغاز الطبيعي -  إلّا بعد 10 سنوات من تاريخ إنجاز ترسيم الحدود، بكلامٍ آخر لا يزال لبنان بعيداً جداً عن أيّ أمل للاستفادة من مليارات الدولارات الكامنة في مياهه الاقليمية.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار