لبنان محترف "تفويت الفرص"... والاوروبيون: نحارب طواحين الهواء | أخبار اليوم

لبنان محترف "تفويت الفرص"... والاوروبيون: نحارب طواحين الهواء

| الخميس 16 يونيو 2022

لا وجود لسياسة موحدة لبنانية واضحة ليتمّ وضع البلد على سلم الأولويات

 

خاص "أخبار اليوم"

فوّت لبنان الرسمي الكثير عليه دولياً. فبعدما كان الاهتمام الأوروبي منصبّاً على تحسين الوضع السياسي والاجتماعي، نتيجة الأزمات الكثيرة، تراجع هذا الاهتمام أولاً بسبب الأزمة الأوكرانية، وثانياً بسبب سوء الوضع اللبنانية.

بمعنى ان زيارات المسؤولين الأوروبيين التي تتم الى المنطقة تستثني لبنان. مثلاً ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل حضر الى فلسطين والأردن فقط، كما ان لبنان لم يكن في جولة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين الى المنطقة (اسرائيل ومصر والأردن)، التي أعلنت عن توقيع اتفاقية بين الاتحاد الأوروبي ومصر وإسرائيل لتصدير الغاز إلى أوروبا.

وعندما تسأل أحد السياسيين الأوروبيين عن هذا الأمر، يجيب: "نحن نحارب طواحين الهواء". فالأوروبيون يهمّهم مصلحتهم الخاصة المتعلفة بالنفط والغاز والطاقة. ويستطرد ليقول: "في لبنان لا طاقة ولا نفط وما زال النزاع قائماً، وفي حال تمّ الاتفاق بين لبنان واسرائيل، فإن لبنان في حاجة الى أعوام كثيرة للبدء بالاستخراج. كما لا وجود لسياسة موحدة لبنانية واضحة ليتمّ وضع لبنان على سلم الأولويات القصوى الأوروبية". ويختم قائلاً: "للأسف لا أهمية عالية تجاه لبنان، ما عدا الاهتمام الفرنسي، إذ يحاول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن يلعب دوراً إن كان أوروبياً أو حتى مع المسؤولين اللبنانيين".

إقرأ ايضا: حصول لبنان على قانا كاملا مرحلة اولى... وقد تستكمل المفاوضات لاحقا

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار