بالفيديو... رازي الحاج يشرح بالارقام والتفاصيل كيف يهدر الطحين المدعوم | أخبار اليوم

بالفيديو... رازي الحاج يشرح بالارقام والتفاصيل كيف يهدر الطحين المدعوم

عمر الراسي | الأربعاء 20 يوليو 2022
"

قانون السرية المصرفية اكثر حداثة بما يواكب كل الاصلاحات واتفاقيات لبنان مع الخارج

الشؤون الاقتصادية والحياتية والازمات السياسية كانت محور "كلام موزون" من وكالة "أخبار اليوم"، مع عضو كتلة الجمهورية القوية رازي الحاج الذي اشار الى ان قانون السرية المصرفية الذي تدرسه لجنة المال والموازنة يواكب تشريعات اخرى ذات صلة اقرت سابقا، مشددا على ان الهدف هو مكافحة التهرب الضريبي تبييض الاموال والفساد والاثراء غير المشروع. وهذه اساسا ما تنص عليه القوانين، بمعنى ان يصبح قانون السرية المصرفية اكثر حداثة بما يواكب كل الاصلاحات الاخرى واتفاقيات لبنان مع الخارج. وبالتالي هذا الموضوع حمّل اكثر مما يحتمل من خلال ابرازه وكأن هناك نية لضرب صورة لبنان بما يحول دون تدفق الاموال.
لفت الى ان ازمتنا ليست في التشريع بل في تنفيذ القوانين ومراقبة السلطة التشريعية.
من جهة اخرى، تحدث عن ازمة الرغيف اللبناني، حيث اشار الى ان الدعم لاي سلعة لا يصل الى الفئة المستهدفة، وهو في لبنان يخلق كارتيل ومافيا وتهريب وسوق سوداء، شارحا بالارقام كيف زاد الطلب على القمح في السنتين الاخيرتين، داعيا الى نشر آلية التوزيع الموجودة في وزارة الاقتصاد.
ولفت الى ان قرض الطحين من البنك الدولي لن يوفر القمح لمدة 9 اشهر بل بالحد الاقصى لخمسة اشهر، وسيؤدي الى مزيد من ارتفاع الاسعار، ولن يؤدي الى حل وستبقى الناس مذلولة.
وقال: انا على المستوى الشخصي مع رفع الدعم عن كل شيء، مشيرا الى انه يمكن الاستفادة من قرض البنك الدولي للطحين بقيمة 150 مليون دولار في قطاعات اخرى، كي لا يذهب هدرا على غرار ما حصل في الاحتياطي.
عن الاستحقاق الرئاسي، قال الحاج هذه الانتخابات مفصلية، والخطأ ممنوع، اما ندخل في متفرعات جديدة من طريق جهنم، ام اننا سنسلك الطريق المؤدي الى الخروج من جهنم. واكد اننا لا نحتمل رئيسا من 8 آذار يترك لبنان في عزلته، ويضع اللبنانيين امام خيارات "كيف يريدون ان يموتوا". وشدد على اهمية ان تتوحد القوى المعارضة لحزب الله وفريق الممانعة، كاشفا ان الاتصالات بدأت.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار