"تلفزيون لبنان": ليس هناك من معالجات جدية ناجعة | أخبار اليوم

"تلفزيون لبنان": ليس هناك من معالجات جدية ناجعة

| السبت 01 أكتوبر 2022

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

قبل أربع وعشرين ساعة من التئام الحكومة الاسرائيلية في شأن ملف الترسيم البحري الحدودي بين لبنان والاسرائيليين، وقبل شهر بالتمام من انتخابات الكنيست، تسلم لبنان العرض الترسيمي المفصّل الذي بلوره الوسيط الأميركي عاموس هوكستين، وقد نقلته السفيرة الأميركية دورثي شيا قبل ظهر اليوم الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي أجرى بعد اللقاء اتصالا" هاتفيا" برئيس مجلس النواب نبيه بري واتصالا" برئيس الحكومة نجيب ميقاتي في شأن العرض.. شيا انتقلت من قصر بعبدا الى عين المريسة حيث التقت الرئيس ميقاتي ظهرا"في دارته.. وفي الواحدة والنصف بعيد الظهر قصدت مقر الرئاسة الثانية في عين التينة والتقت رئيس البرلمان نبيه بري..معلومات مستقلة أشارت الى إجتماع رئاسي ثلاثي ذي صلة سيحصل في قصر بعبدا الأسبوع المقبل.

اوساط مراقبة، لفتت الى اهمية كل تفصيل من العرض الذي يحتاج الى درس وتمحيص في شكل دقيق، وبعدها يتم اتخاذ القرار السديد بالنسبة الى بلورة تفاهم في ما يعرف بملف المفاوضات غير المباشرة للترسيم البحري والرامية الى توقيع اتفاق.. حتى الآن التكتم سيد الموقف, فيما نُقل عن السفيرة الاميركية تفاؤلها.. واذا سارت الامور في المنحى الايجابي يتوقع اتفاقٌ منتصفَ هذا الشهر الذي تصادف نهايتُه، نهايةَ المهلة الدستورية لاستحقاق الانتخاب الرئاسي..

على مستوى الاستحقاق، وفي أول يوم من النصف الثاني من المهلة الدستورية، حصل لقاء بين المرشح النائب ميشال معوض والنائب وليد البعريني الذي يتقدم كتلة الاعتدال، في دارة البعريني في فنيدق العكارية، حيث شدد معوض على اتفاق الشجعان من اجل الوصول الى انتخاب رئيس ينقذ لبنان.. البعريني من جهته شدد على حصول تعاون بين كل الكتل، لتحقيق هدف انهاض البلد.. وليل امس حصل لقاء في كليمنصو بين وليد بك والنائب اسامة سعد.. الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، أطل عصر اليوم وأكد أن بوحدتنا وحكمتنا تستفيد من ثرواتنا البحرية والايام المقبلة حاسمة في ملف الترسيم بعدما تسلم الرؤساء نص الاقتراح اليوم.. وعن الانتخاب الرئاسي رفض رئيس تحدي داعيا الى التشاور والتوافق.. بالنسبة الى تأليف الحكومة كرر الدعوة وبقوة الى الاسراع في التأليف.

في الغضون، معيشيا" واقتصاديا"، فإن ما يعانيه ثلاثة أرباع اللبنانيين من حال ٍ لم يشهدها لبنان طوال قرن مضى، يقارب المعضلة، وليس هناك من معالجات جدية ناجعة، حتى لا نقول أن ليس هناك من معالجات واضحة ومسؤولة وفي مجمل المجالات، في وقت تتعاظم تأثيرات الملفات والحروب الاقليمية على هذه المنطقة ودولها.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار