مواصفات الرئيس بين بشير الجميِّل وحسن نصرالله | أخبار اليوم

مواصفات الرئيس بين بشير الجميِّل وحسن نصرالله

جان الفغالي | الأحد 13 نوفمبر 2022

المسألة ليست مسألة مواصفات" إنها مسألة اسماء مختارة تُغلَّف بمواصفات

بقلم جان الفغالي - وكالة أخبار اليوم

العنوان مستفِز للبعض، منصِف للبعض الآخر. منذ أربعين عامًا قال الرئيس بشير الجميل:" نريد رئيسًا وقف ولو لمرة على قبرِ شهيد".

اليوم، يقول الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله: "نريد رئيسًا لا يطعن المقاومة".

قليلٌ من التمعُّن يُظهِر أن المواصفات متقاربة ومتباعدة في آن. "الشهيد" الذي يقصده الشيخ بشير هو "خائن" في نظر السيد نصرالله، والعكس صحيح. إذًا، هل بالإمكان الخروج من هذه الدوامة؟ واستطرادًا، لماذا لا يُستحضر التاريخ إلا في موسم انتخابات رئاسة الجمهورية وليس في أي استحقاق آخر.

القصة أن بشير الجميل تحوَّل إلى "أيقونة" بالنسبة إلى كثير من اللبنانيين، وان السيد حسن نصرالله تحوَّل إلى "أيقونة" بالنسبة إلى كثير من اللبنانيين. الصراع هنا لم يعد صراعًا بين بشرٍ فحسب، بل بين "أيقونات" وأشباه آلهة، فكيف الخروج من هذا المأزق، ومن صراع الأيقونات.

التواضع يقتضي الإقرار بأننا أمام أزمة هوية وأزمة لاهوتية وليس سياسية. بشير الجميَّل أصبح يُدرَّس في بعض الجامعات، وقادة حزب الله المتعاقبون توزَّع وثائقهم وخطبهم في جامعات أخرى .

في هذه الحال، كيف نخرج من الازمة؟

داخليًا، الموضوع مرتبط بموازين القوى تمامًا كما حصل في انتخابات 2016، فائض القوة فرض الفراغ لسنتين ونصف سنة إلى حين فرض العماد ميشال عون رئيسًا للجمهورية.

اليوم لا يعيد التاريخ نفسه، هناك ملامح من 2016 لكن هل هي كافية لفرض الفراغ؟ هل يحتمل لبنان اليوم فراغًا لسنتين ونصف سنة، أي ان ينتخب الرئيس في ربيع 2025؟ هل يعرف المعرقِلون ماذا يعني هذا السيناريو؟

هذا على المستوى الداخلي، ولكن ماذا عن المستويات الخارجية؟ من واشنطن إلى باريس إلى الرياض إلى طهران، واخيرًا وليس آخرًا إلى الدوحة، هناك فيتوات متبادلة حتى بين العواصم، هناك تدخلات من دون إذن، وهناك استدراج لتدخلات، كما يحصل الآن بالنسبة إلى إحدى العواصم العربية.

في خلاصة الامر، المسألة ليست مسألة  مواصفات" إنها مسألة اسماء مختارة تُغلَّف بمواصفات، وليست مواصفات تفتِّش عمن تنطبق عليه؟

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار