"mtv": عمر الشغور الرئاسي: خمسون يوما. سعر الدولار: خمسة وأربعون ألف ليرة | أخبار اليوم

"mtv": عمر الشغور الرئاسي: خمسون يوما. سعر الدولار: خمسة وأربعون ألف ليرة

| الثلاثاء 20 ديسمبر 2022

"mtv": عمر الشغور الرئاسي: خمسون يوما. سعر الدولار: خمسة وأربعون ألف ليرة

هكذا السباق متواصل بين عمر الفراغ وجنون الدولار

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "mtv" المسائية

عمر الشغور الرئاسي: خمسون يوما. سعر الدولار: خمسة وأربعون ألف ليرة. هكذا السباق متواصل بين عمر الفراغ وجنون الدولار.

وهكذا أيضا لم تكد أضواء المونديال تبهت وتخفت، حتى سطع نجم الدولار من جديد وعاد سعره إلى الإرتفاع.

فالعملة الخضراء عادت لتتصدر الإهتمام اللبناني، وخصوصا أنها سجلت اليوم رقما قياسيا جديدا.

فهل يواصل الدولار ارتفاعه الجنوني؟ وإلى متى؟ وهل يواصل تحقيق أرقام قياسية تنسينا حتى الأرقام القياسية لليونيل ميسي في المونديال؟

سياسيا: جمود داخلي مسيطر، كأن الأفرقاء الداخليين سلموا بالأمر الواقع، بل سلموا بعجزهم عن انتخاب رئيس يستحق شعار: "صنع في لبنان".

لذلك تصدر الحراك الديبلوماسي في لبنان والخارج المشهد. في لبنان أولا زيارة لافتة للسفيرالسعودي إلى الصرح البطريركي في بكركي.

البند الأول للبحث بين البطريرك الراعي والسفير البخاري الملف الرئاسي، حيث شدد البخاري على ضرورة انتخاب رئيس على مسافة واحدة من الجميع ولا ينتمي إلى أي محور سياسي
 وكما في الداخل، كذلك في الخارج. فالحراك يتبلور، وهو يعتمد مبدأ العصا والجزرة. الجزرة من خلال مؤتمر بغداد 2 الذي ينعقد في عمان.

وقد كانت كلمة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لافتة في السياق، حيث وضع ازمة لبنان في اطار الازمات الاقليمية،  معتبرا ان حلها يتطلب اجندة تعاون صادقة بين دول المنطقة.

اما وزيرة خارجيته فدعت المسؤولين اللبنانيين الى الاضطلاع بمسؤولياتهم في تسهيل انتخاب سريع لرئيس جديد وتشكيل حكومة كاملة الصلاحية قادرة على تنفيذ الاصلاحات التي يحتاج اليها لبنان بشدة. مقابل الجزرة الفرنسية تبرز العصا الاميركية.

فالمعلومات الواردة من العاصمة واشنطن تشير الى  مسعى ظاهر في الكونغرس الاميركي يهدف الى الضغط على وزراتي الخارجية والخزانة لفرض عقوبات زاجرة ورادعة في حق السياسيين اللبنانيين الذين يسهمون في عرقلة انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

فهل يؤدي حراك الخارج الى التعويض عن فشل الداخل؟ وهل قدر لبنان ان ينتخب رئيسه في معظم الاحيان بكلمة سر اقليمية- دولية، فيما قسم لا بأس به من نوابه  يتهربون من قول كلمته عبر الورقة  البيضاء ؟

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار