لبنان لم يدخل سلم اولويات الدول... متى ينتهي عهد الفراغ؟! | أخبار اليوم

لبنان لم يدخل سلم اولويات الدول... متى ينتهي عهد الفراغ؟!

عمر الراسي | الأربعاء 21 يونيو 2023

الخليفي في بيروت بعد لودريان الذي لا يحمل سوى الحث على انتخاب رئيس

عمر الراسي - "أخبار اليوم"

في 31 تشرين الاول الفائت غادر الرئيس ميشال عون قصر بعبدا، ليبدأ عهد الفراغ!
واذا كان معلوما في لبنان ان ولاية رئيس الجمهورية محددة بست سنوات، الا انه في المقابل "ولاية" الفراغ غير محددة، فانتخاب عون جاء بعد فراغ استمر 29 شهرا، والرئيس ميشال سليمان انتخب بعد ستة اشهر من شغور سدة الرئاسة... فان مدة الفراغ الحالي ما زالت دون افق، ولا اشارات جازمة وحاسمة حول هوية الرئيس العتيد وموعد دخوله الى قصر بعبدا!
ويرى مصدر متابع للاستحقاق الرئاسي ان موعد الجلسة رقم 13 لن يكون قريبا، خصوصا وان لا مصلحة للافرقاء المعنية بعقدها.
ويشرح عبر وكالة "أخبار اليوم" ان جلسة 14 حزيران ثبّتت الفريقين في موقعيهما وبالتالي لا اتجاه نحو الحلحلة في وقت قريب، قائلا: بعد نتيجة ٥١ صوتا للمرشح سليمان فرنجية المدعوم من الثنائي الشيعي وحلفائهما، و٥٩ صوتا للمرشح جهاد ازعور المدعوم من المعارضة وعدد من النواب التغييريين والتيار الوطني الحر، اعتبر كل طرف انه رابح.
ويلفت المصدر ان هذه الارقام لن تؤدي الى خروج احدهما او كليهما، كما لن يتنازل اي من الفريقين، لا سيما ان فريق الثنائي يعتبر ان رقم الـ ٥١ اكثر ثباتا من الرقم ٥٩ المتحرك كونه نتيجة تقاطع على رفض فرنجية ولا اتفاق استراتيجي بين داعمي ترشيح ازعور، لذا هو متمسك بخيار فرنجية.
واذ يكشف انه بعد انتهاء زيارة الموفد الفرنسي الرئاسي جان ايف لودريان سيعود الى لبنان الموفد القطري محمد عبدالعزيز الخليفي، في جولة استطلاعية ثانية، يقول: اذا كان المكتوب يقرأ من عنوانه فالزيارة الفرنسية استطلاعية، بمعنى ان لودريان سينقل الى الرئيس ايمانويل ماكرون وجهة نظر الافرقاء اللبنانيين، دون ان يحمل اي شيء في جعبته سوى الحثّ على انتخاب رئيس.
وردا على سؤال، اشار المصدر الى ان تحريك الملف اللبناني لن يكون قريبا والدليل ان موضوع لبنان مرّ بـ"الحياء" خلال لقاء ماكرون وولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان بل كان التركيز الفرنسي على دعم التطورات الحاصلة في السعودية وفي المقابل تستمر المملكة في شراء الطائرات الفرنسية الصنع. وختم: لبنان لم يدخل بعد الى سلم اولويات واهتامات الدول.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار