لودريان في بيروت "من دون توقعات"... واللقاء الأول مع برّي | أخبار اليوم

لودريان في بيروت "من دون توقعات"... واللقاء الأول مع برّي

| الخميس 22 يونيو 2023

 "النهار"

التقى الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان رئيس مجلس النواب نبيه بري، في عين التينة مساء امس.

ووصل لودريان عند الثالثة من بعد الظهر إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، في زيارة يجري خلالها لقاءات ومحادثات مع قيادات رسمية وحزبية وسياسية، تتعلق بانتخاب رئيس جديد للجمهورية .

وكان في استقبال الموفد الفرنسي سفيرة فرنسا لدى لبنان آن غريو على رأس وفد من السفارة.

وعلى رغم "تطاير" التقديرات والتوقعات والاجتهادات الداخلية في شتى الاتجاهات، سياسياً وإعلامياً، حيال ما يمكن أن ينقله المبعوث الرئاسي الفرنسي من توجهات وخيارات خصوصاً غداة المحادثات الفرنسية – السعودية الكثيفة والمعمقة حول الازمة اللبنانية، بدت الجهات الأكثر اتصالاً واطلاعاً على الأجواء الفرنسية شديدة الحذر في اسباغ أي توقعات متسرعة مسبقة لمهمة لودريان من منطلق عاملين لا جدل حول ثباتهما وجديتهما.

فبحسب هذه الأوساط لم تتسرب بعد أيام من لقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان معطيات تذهب الى الحدود التي تتداولها أوساط لبنانية توظف الغموض السائد حول هذه المحادثات في حسابات هذا الفريق او ذاك، علماً أن كل المؤشرات المتوافرة بجدية عالية لا تشير الى قرار حاسم أو اتجاهات نهائية حاسمة تقررت وإنما هناك توجهات ضاغطة بقوة لحض اللبنانيين على تحمل تبعات الاستمرار في الازمة.

ثم أن أي أمر نهائي لن تقرره باريس ومعها المملكة العربية السعودية قبل استجماع المعطيات الجديدة عقب مهمة لودريان في بيروت، ويبدو أن هذا الامر اتفق عليه الرئيس ماكرون والأمير محمد بن سلمان. وفي رأي هذه الجهات الوثيقة الصلة بالاجواء الفرنسية ان مهمة لودريان سيكون من شأنها، ومن أول الطريق، تحميل القوى اللبنانية والمسؤولين اللبنانيين بمجملهم مسؤولية مضاعفة لجهة أن لودريان الذي سيستمع طويلاً الى من سيلتقيهم سيكون في غاية الصراحة وربما "الفجاجة" بافهام محاوريه انه سيتوقف عليهم ما اذا كانت الدول المهتمة والراعية والمعنية بانهاء الأزمة الرئاسية ودعم الشعب اللبناني ستبقى على المستوى نفسه من هذا الاهتمام أم أن التعنت والمعاندة وعدم تبديل السلوكيات والاليات المتبعة في التعامل مع الازمة سيبقى يحكم الأزمة. وإذ استبعدت الجهات المطلعة استبعاداً تاماً أن ينقل لودريان أي اتجاهات تتصل بأسماء المرشحين سواء المطروحين حالياً علناً أم سواهما قالت إن برنامج اللقاءات سيتسم بدلالات لجهة الشمولية التي ستمكن لودريان من الاجتماع مع جميع المسؤولين وقادة الأحزاب وممثلي الكتل النيابية والبطريرك الماروني، كما لجهة شكل اللقاءات التي سيجريها في قصر الصنوبر، وما اذا كانت ستستعيد بعضا من تجربة لقاء الرئيس ماكرون مع القادة السياسيين في قصر الصنوبر غداة انفجار مرفأ بيروت.

كما ان المعلومات اشارت الى ان لودريان سيلتقي رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية وقائد الجيش العماد جوزف عون والوزير السابق زياد بارود والوزير السابق جهاد ازعور في حال وجوده بيروت والا قد يحصل تواصل بينهما عبر تقنية "زوم". كما أفادت معلومات أخرى ان لودريان سيلتقي الجمعة سفراء المجموعة الخماسية أي المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وقطر ومصر وفرنسا في قصر الصنوبر .

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار