القانون يتحدث حصرا عن النائب الاول وليس النواب الاربعة! | أخبار اليوم

القانون يتحدث حصرا عن النائب الاول وليس النواب الاربعة!

عمر الراسي | الإثنين 24 يوليو 2023

مالك لـ"أخبار اليوم": المسؤولية ثابتة حتى ولو كلف نائب الحاكم بتصريف الاعمال


عمر الراسي - "أخبار اليوم"

سبعة ايام فاصلة، عن بدء مرحلة جديدة في مصرف لبنان بعد انتهاء ولاية رياض سلامة، حيث تتجه الانظار نحو اداء ودور نواب الحاكم الاربعة الذي فجأة خرجوا الى العلن، وبدأ بعضهم الادلاء بالتصاريح ورسم ملامح للمرحلة المقبلة، الى جانب التهديد بالاستقالة.
الصورة غير واضحة حتى الآن، مع ترجيح إستقالة نواب الحاكم مقابل إعادة تكليفهم بتصريف الأعمال في البنك المركزي...


وتعليقا على هذه البلبلة السائدة، قال الخبير الدستوري سعيد مالك، عبر وكالة "أخبار اليوم"، هناك الكثير من المفاهيم المغلوطة السائدة حول نواب حاكم المصرف المركزي، انما في الواقع ليس هناك اي دور لهم، خصوصا وان القانون يشير الى نائب الحاكم الاول عند الشغور او خلو سدة الحاكمية.
وهنا، ذكّر مالك بنص المادة 25 من قانون النقد والتسليف الصادر بالمرسوم الرقم 13513/ 63 ، التي تنص صراحة على حلول النائب الاول مكان حاكم المركزي، ولم تأت على الاطلاق الى ذكر نواب الحاكم الاربعة. واضاف: اما القول ان هناك بعض الصلاحيات تنتقل الى نائب الحاكم الاول فيما البعض الآخر لا ينتقل، فهذا الكلام غير صحيح ايضا كون المادة عينها تتحدث عن انتقال كلي الى النائب الاول، فيحل نائب الحاكم الاول مكان الحاكم بكافة صلاحياته .
ولماذا الاستقالة واعادة طلب تصريف الاعمال؟ اجاب مالك: باعتقاد البعض انه يؤثر على صعيد المسؤولية، اي ان نائب الحاكم لم يكن راغبا في تولي هذه المهمة ولكن طلب منه ذلك عملا بمبدأ تصريف الاعمال، واضاف: حتى ولو كان الخيار كذلك، فان مسؤوليته تبقى ثابتة واكيدة لجهة ما يُقدم عليه، علما ان توليه هذا الموقع لا ينفي له اي مسؤولية سابقة لهذا التولي اي عندما كان عضوا في المجلس المركزي ونائب الحاكم، كما ان الامر لن يعفيه مستقبلا من اي مسؤولية او فعل يقترفه ويمكن ان يولد ضررا ما في اي مكان ما.
وتابع مالك: الموضوع اليوم هو محاولة لرفع المسؤولية، من اجل الايحاء انه ليس هناك من رغبة لتولي هذا الموقع ولكن المسؤولية فرضت عليه.
وختم مشددا: من الناحية القانونية تبقى المسؤولية كما هي عليه، تترتب على نائب الحاكم المسؤوليات المدنية والجزائية في حال اخطأ في اداء مهامه.

وكان إجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي صباح اليوم في السرايا ،وفي حضور نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي ووزير المالية يوسف خليل، مع نواب حاكم مصرف لبنان السادة وسيم منصوري،بشير يقظان، سليم شاهين وألكسندر مراديان.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة