هذا نص تقرير "الفاريز اند مارسال" بالانكليزية... ما مصيره بعدما وصل الى النواب | أخبار اليوم

هذا نص تقرير "الفاريز اند مارسال" بالانكليزية... ما مصيره بعدما وصل الى النواب

عمر الراسي | الجمعة 11 أغسطس 2023

هذا نص تقرير "الفاريز اند مارسال" بالانكليزية... ما مصيره بعدما وصل الى النواب
هاشم لـ"أخبار اليوم": المسار وفق النظام الداخلي ولن يدرج ضمن بنود في جلسة الخميس

عمر الراسي - "أخبار اليوم"

يعود تقرير التدقيق الجنائي النهائي الأولي لشركة "الفاريز اند مارسال" الى الواجهة بعدما تسلمه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير المال يوسف خليل ثم رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي عممه على جميع النواب .
التقرير الذي يتألف من 332 صفحة، وصيغ باللغة الانكليزية، يشير الى أنّ "الهندسات المالية بلغت كلفتها 115 تريليون ليرة بين العام 2015 والعام 2020". ويلفت إلى أنّ "قيمة القروض التي منحها مصرف لبنان بلغت 15 تريليون ليرة". ويتحدث عن استفادة 23 شخصًا ومؤسسة وجمعية من دون أي حقّ من دعم مالي يفوق المئة الف دولار خلال الفترة عينها.


اذًا اصبح التقرير في متناول الجميع... فما هو مساره البرلماني؟
اوضح عضو كتلة التحرير والتنمية النائب قاسم هاشم ان هناك مسارا قانونيا للتقرير، انطلاقا مما نص عليه النظام الداخلي للمجلس النيابي لجهة فتح اي تحقيق برلماني حول موضوع محدد ومعروف وله علاقة بالفساد.
واضاف، عبر وكالة "أخبار اليوم"، من خلال هذا المسار يحدد مسؤولية كل سلطة ومؤسسة لتأخذ دورها، وبالتالي توضع التحقيقات في نصابها تمهيدا للوصول الى المحاسبة.
واشار الى ان القانون هو الذي يحدد المسار القضائي لمحاكمة من سيتم اتهامهم او وضعهم في دائرة الشبهات في اي موقع كان، وهذا الامر من مسؤولية اللجان التي ستتشكل، وبعد ذلك تحدد الجهة التي ستقوم بالمحاكمة اكان عبر القضاء العادي او عبر المجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء
وهل هناك امكانية لادراج التقرير ضمن جدول اعمال الجلسة التشريعية التي ستعقد الخميس المقبل، قال هاشم: جدول الاعمال لم يصدر بعد، ومن المستبعد ان يشمل التقرير كونه سيتضمن بنودا محددة لن تتجاوز الخمسة او الستة، ومن ابرزها: الصندوق السيادي للنفط والغاز، الانضمام الى معاهدة تتعلق بمنظمة الصليب الاحمر والهلال الاحمر، اقتراح قانون الطاقة المتجددة، عريضة نيابية بشأن قرار البرلمان الأوروبي بشأن إبقاء النازحين السوريين في لبنان، هذا اضافة الى "الكابيتال كونترول" ليتم اطلاع نواب حاكم مصرف لبنان على الملاحظات لاستمزاج أرائهم من اجل التسهيل والاسراع.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة