"mtv": زيارة لودريان انتهت مبدئيا وإن كانت مستمرة عمليا الى الغد | أخبار اليوم

"mtv": زيارة لودريان انتهت مبدئيا وإن كانت مستمرة عمليا الى الغد

| الخميس 14 سبتمبر 2023

"mtv": زيارة لودريان انتهت مبدئيا وإن كانت مستمرة عمليا الى الغد

خلاصات ثلاثة يمكن استنتاجها ولكن هل تعني أن إنتخاب رئيس للجمهورية بات قريبا؟

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "mtv" المسائية 

زيارة جان ايف لودريان انتهت مبدئيا، وإن كانت مستمرة عمليا الى الغد، عبر زيارة وداعية يقوم بها الموفد الرئاسي الفرنسي الى الرئيس نبيه بري.
 خلاصات ثلاث يمكن استنتاجها من الزيارة الثالثة للودريان الى بيروت . الاولى ان الحوار الذي دعا اليه سقط ، فهو يغادر بيروت من دون انعقاد اي حوار بين الاطراف اللبنانييين . وهو ادرك ذلك بوضوح ، لذلك اقترح في عدد من اللقاءات التي عقدها استبدال كلمة حوار بكلمة نقاش ، بعدما لاحظ ان قوى المعارضة لا تثق بأي حوار مع الطرف الاخر ، انطلاقا من تجاربها السابقة معه. 

الخلاصة الثانية ان المرشحين (2) المعلنين الى الرئاسة سليمان فرنجية وجهاد ازعور تراجعت حظوظهما كثيرا بعدما طرح لودريان شخصيا ضرورة  الذهاب الى مرشح ثالث يشكل نقطة  التقاء بين اللبنانيين ، ويوحي الثقة للمجتمعين2 العربي والدولي.
الخلاصة الثالثة ان لودريان سيسلم الراية الى الموفد القطري الذي سيتولى المفاوضات بين الاطراف اللبنانيين ، تمهيدا لاجراء نقاش بينهم يؤدي الى عقد جلسة مفتوحة لمجلس النواب هدفها انتخاب رئيس للجمهورية.

هل تعني الخلاصات المذكورة ، ان انتخاب رئيس للجمهورية بات قريبا ؟ الأكيد ان الحراك الاقليمي والدولي جدي ، وان ثمة قرارا اتخذ بضرورة اخراج لبنان من مرحلة الشغورالقاتل . لكن لا شيء يؤكد ان الامور ستصل الى خواتيمها السعيدة . وعليه ، فان حظوظ  النجاح والفشل متساوية ، وان كانت الكفة  راجحة لانتخاب رئيس قبل انتهاء السنة الجارية . 

وآخر دليل على الاهتمام الدولي بلبنان ما ذكرته مراسلة ال "أم تي في" في فرنسا نقلا عن مسؤول في قصر الاليزيه من ان الوضع في لبنان سيكون على جدول اعمال اللقاء الذي سيجمع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بالبابا فرنسيس في مرسيليا في 22 و23 الجاري . في الاثناء ،  لفتت الزيارة التي قام بها رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد الى بنشعي . 

اهمية الزيارة انها تأتي بعد اللقاء الذي جمع رعد بقائد الجيش العماد جوزف عون ، كما تأتي بعد تأكيدات لودريان في زيارته الاخيرة انه لا يمكن الاستمرار بترشيح سليمان فرنجية لأن الهدف الوصول الى رئيس توافقي . فهل الزيارة لتطمين فرنجية بأن الحزب باق  على تأييده له ، او لافهامه ان الامور أخذت منحى آخر واتجاها مختلفا؟

=======

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار