لا يمكن شطب مرفأ بيروت واستبداله بميناء حيفا... هذا ما يجب على لبنان القيام به! | أخبار اليوم

لا يمكن شطب مرفأ بيروت واستبداله بميناء حيفا... هذا ما يجب على لبنان القيام به!

عمر الراسي | الإثنين 09 أكتوبر 2023

لا يمكن شطب مرفأ بيروت واستبداله بميناء حيفا... هذا ما يجب على لبنان القيام به!
درباس لـ"أخبار اليوم": حين يتوحد اللبنانيون حول امور بسيطة يستعيد البلد موقعه

عمر الراسي - "أخبار اليوم"

في وقت كانت تسعى فيه اسرائيل لترسيخ اقدامها كصلة وصلة بين الشرق والغرب، وتحاول التطبيع هنا ومد جسور النقل هناك حيث ان طريق الممر الاقتصادي الجديد من الهند إلى أوروبا ستكون عبر حيفا، جاءت عملية "طوفان الأقصى" لتباغت كل أجهزتها وفي مقدمها العسكرية والأمنية، فوجدت نفسها في موقع الهزيمة، وان استقرارها الهشّ سرعان ما تبدد.
فهل يمكن للبنان ان "يستغل الظرف" ويستعيد دوره التاريخي كبوابة للشرق؟


أجاب الوزير السابق رشيد درباس باختصار: "على اللبنانيين ان يتوحدوا". واضاف في حديث الى وكالة "أخبار اليوم": هناك عدة نقاط يمكن التوحد حولها، من ابرزها:
-العداء لاسرائيل (وهذا امر مفروغ منه)،
-عدم القبول بان يكون لبنان مستوعبا للجوء وتحديدا اللجوء السوري (وهناك اجماع حول هذا الامر)،
- بناء دولة حقيقية وله شرطان: ان يكون لديها رئيس ووحدانية السلطة،
- ان يتحول لبنان الى مركز جاذب للاستثمار، وعندها الحركة الاقتصادية تعبّر عن نفسها بنفسها وتؤكد انه لا يمكن سحب مرفأ بيروت من الخريطة واستبداله بمرفأ حيفا، والدليل اليوم ان مطار بن غوريون ليس آمنا.
وشرح درباس انه حين يتوحد اللبنانيون حول هذه الامور البسيطة، وحول ان الدولة هي مصالح وليست منصة خطابية عندها يعود لبنان كما كان سابقا منارة وشرفة ولغة للشرق... وفي الوقت نفسه يعود رونقا للشرق كونه البلد الذي يضمن التنوع الطائفي، ويستطيع ان يعيش ويزدهر ضمن مناخ من الحرية.
ولفت الى انه في هذه المرحلة لا بدّ من اقصى التضامن مع "اخواننا المذبوحين" في فلسطين، داعيا الحكومة اللبنانية بما تيسر لديها من امكانات ان تلعب الدور مع الاشقاء العرب وتحديدا مصر والاردن كونهما تستطيعان لعب دور في التخفيف من حدة الهجوم الاسرائيلي، وايضا مع دول الخليج التي تربطها علاقات طيبة مع الولايات المتحدة اي الجهة الوحيدة التي تستطيع لجم اسرائيل، ونسمع كلاما ان واشنطن قد تصبح شريكة في القتال وليس فقط داعمة.
واعتبر ان هذه الامور عملية وسهلة على لبنان القيام بها.
وفي ضوء كل ذلك، هل اصبح ملف الاستحقاق الرئاسي مؤجلا الى اشعار آخر؟ اوضح درباس ان ما يحصل في غزة يجب ان يشكل حافزا لكل الاطراف في لبنان كي ينتخبوا رئيسا في اسرع وقت ممكن من اجل حماية لبنان من شظايا ما يحصل.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة