"nbn": حرب الدمار الشامل على قطاع غزة لا تستريح وآلة القتل بحق المدنيين لا تتوقف | أخبار اليوم

"nbn": حرب الدمار الشامل على قطاع غزة لا تستريح وآلة القتل بحق المدنيين لا تتوقف

| الثلاثاء 14 نوفمبر 2023

"nbn": حرب الدمار الشامل على قطاع غزة لا تستريح وآلة القتل بحق المدنيين لا تتوقف 

أما الهدف فهو السعي إلى تحقيق إنجاز ميداني يبدو بعيد المنال

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "nbn" المسائية 

حرب الدمار الشامل التي يخوضها العدو الاسرائيلي على قطاع غزة لا تستريح وآلة القتل بحق المدنيين لا تتوقف عن إزهاق الأرواح وتسابق المسؤولين الإسرائيليين على توجيه التهديد بالمزيد على أشده أما الهدف فهو السعي إلى تحقيق إنجاز ميداني يبدو بعيد المنال.
صحيح أن جيش الاحتلال حقق خرقا محدودا بوصول دباباته الى عمق معين في بعض الأحياء بوسط غزة لكن الصحيح أيضا ان المقاومين استوعبوا هذا الخرق وعرقلوا تقدم الدبابات ووجهوا لدغات قاتلة للغزاة وواصلوا توجيه صليات الصواريخ على تل أبيب ما يعكس ثبات المقاومة واحتفاظها بقدراتها العالية في المواجهة.
على المسار التفاوضي يبدو ان صفقة التبادل بين المقاومة الفلسطينية والعدو الاسرائيلي على نار حامية وان الاتفاق قد يتم إعلانه خلال أيام اذا تم حل التفاصيل النهائية بحسب ما أوردت الواشنطن بوست نقلا عن مسؤول اسرائيلي
يأتي ذلك فيما بدأ انصياع الدول الغربية الأعمى لكيان الاحتلال وتغطية عدوانه يثير انقسامات كبيرة في هذه الدول.
فها هو انطوني بلينكن يشير الى انتقادات متزايدة داخل صفوف وزارة الخارجية الأميركية بشأن سياسة إدارة جو بايدن إزاء االعدوان على غزة.
أما في فرنسا فقد وقع سفراء عديدون مذكرة تعد بمثابة تمرد دبلوماسي ضد انحياز إيمانويل ماكرون لإسرائيل.
على الضفة اللبنانية تجددت الاعتداءات الاسرائيلية وفي المقابل الهجمات النوعية للمقاومة.
وبدا العدو على هذه الجبهة مكبلا إلى حد بعيد والمبادرة بيد المقاومة التي أدت ضرباتها إلى خلو مواقع الحافة الأمامية من اي حركة بشرية أو آلية.
كما تحول هذه الضربات دون نجاح العدو في محاولات ترميم أجهزته التجسسية التي استهدفتها المقاومة وتثبت في المقابل النزوح الواسع للمستوطنين في شمالي فلسطين المحتلة أقله في عمق خمسة كيلو مترات.
واليوم تابع الرئيس نبيه بري مع زواره تطورات الأوضاع العامة وآخر المستجدات الميدانية في الجنوب على ضوء تصاعد العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ولبنان. 
وحذر الرئيس بري من تمادي العدو الإسرائيلي في تصعيد عدوانيته مستهدفا تكرارا المدنيين والإعلاميين والمسعفين ومتجاوزا في إعتداءاته عمق الجنوب اللبناني فضلا عن تهديداته للعاصمة بيروت مما يزيد من مخاطر توسع نيران الحرب الإسرائيلية في المنطقة خلافا للمواقف الدولية والعربية الداعية الى الإلتزام بالشرعية الدولية المتمثل بالقرار الأممي 1701 وقواعد الإشتباك و اثنى الرئيس بري على الجهود التي تبذلها القوات الدولية العاملة في الجنوب في هذا الإطار.
في الشأن الداخلي اللبناني لم يعقد مجلس الوزراء جلسته التي كانت مقررة صباح اليوم بسبب عدم اكتمال النصاب.
غياب النصاب لم يكن مرتبطا بإمكان طرح موضوع التمديد لقائد الجيش العماد جوزف عون خلال الجلسة.
وفي هذا الاطار كشفت مصادر السراي لل NBN ان الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء محمود مكية أنجز دراسة قانونية دستورية مفندة بشأن الحلول التي يمكن اعتمادها لتفادي الشغور في القيادة العسكرية مؤكدة ان التمديد للعماد عون هو اكثر الخيارات جدية لكن الرئيس نجيب ميقاتي لن يتسرع في القيام بأي خطوة غير مدروسة وسيراعي حماية المؤسسة العسكرية بتفادي الشغور.

=======

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار