لهذا السبب ... كان هوكشتاين اول من اثار ملف مزارع شبعا | أخبار اليوم

لهذا السبب ... كان هوكشتاين اول من اثار ملف مزارع شبعا

عمر الراسي | الأربعاء 10 يناير 2024

لهذا السبب ... كان هوكشتاين اول من اثار ملف مزارع شبعا
حصر الاعمال الحربية في مكان واحد وترسيمها دونه عقبات عدة!

عمر الراسي - "أخبار اليوم"

اشار مصدر ديبلوماسي مطلع، عبر وكالة "أخبار اليوم" الى ان الحرب في غزة شارفت على الانتهاء وما يحصل اليوم يدخل في اطار شد الحبال، لا سيما بعدما انتقلت اسرائيل الى مرحلة الاغتيالات التي انطلقت من غزة ووصلت الى لبنان للدفع باتجاه تسريع المفاوضات فيما خص الموضوع اللبناني، وتمهيدا لتحصيل المكاسب بين الاطراف المفاوضة كافة.
واللافت راهنا، بحسب المصدر عينه ان ملف مزارع شبعا عاد الى الواجهة مجددا، كاشفا ان مستشار الرئيس الاميركي لشؤون امن الطاقة آموس هوكشتاين كان اول من أثاره في آخر زيارة له الى لبنان، الامر الذي فاجأ من التقاهم من المسؤولين في لبنان.
ولماذا اثار هوكشتاين هذا الملف، وهل الهدف الوصول الى ترسيم تلك المنطقة؟! اجاب المصدر: هناك نزاع مثلث الاطراف حول تلك المزارع: سوري- لبناني، سوري – اسرائيلي، لبنان- اسرائيلي، لذا كان الطرح بحصر الصراع والاعمال الحربية في هذه المنطقة التي يعتبرها غير محررة على خلاف باقي اراضيه.
واضاف المصدر: على الرغم من ان المزارع ليست من ضمن مهمة هوكشتاين، الا انه نقل في هذا المجال وجهة النظر الاميركية-الاسرائيلية، كما تبين من خلال لقاءاته في لبنان ان هدف هذا الطرح هو اراحة المستعمرات الشمالية والداخل الاسرائيلي من خلال حصر الاعمال الحربية في مكان واحد.
وفي هذا السياق استطرد المصدر الى القول: ترسيم الحدود في مزارع شبعا دونه عقبات، خصوصا وان هناك يدّ للامم المتحدة فيه، اذ في نهاية المطاف سيرحّل الملف مع التذرع بانها تحت رعاية اممية، وبالتالي يجب الذهاب الى تطبيق القرارات الدولية ذات الصلة وتقديم الخرائط من الجانب اللبناني والسوري اي هناك العديد من الاجراءات التي قد تأخذ وقتا طويلا.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة