تحدث عن رؤيته للاجتياح البري في غزة.. جنرال إسرائيلي يرسم 3 مستويات لـ"تحرّك" حزب الله | أخبار اليوم

تحدث عن رؤيته للاجتياح البري في غزة.. جنرال إسرائيلي يرسم 3 مستويات لـ"تحرّك" حزب الله

| الجمعة 03 نوفمبر 2023

تحدث عن رؤيته للاجتياح البري في غزة.. جنرال إسرائيلي يرسم 3 مستويات لـ"تحرّك" حزب الله

إسرائيل لن تسمح بعد الآن لمنظمة مسلحة بإقامة جيش على حدودها

حذر الجنرال الإسرائيلي عاموس يدلين رئيس منظمة "مايند إسرائيل" والرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العسكرية "أمان"، من "حزب الله" في إطار تعليقه على خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، كما .

تحت عنوان "الجنرال يدلين يحذر.. حزب الله يتقدم قبيل خطاب نصر الله"، نقلت عنه صحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية إن العمل البري جزء من أدوات تهدف إلى ضمان تحقيق الهدف الإستراتيجي المتمثل في تدمير حماس وحرمانها من قدراتها العسكرية والحكومية وعودة المحتجزين.

وأوضح أن "النشاط البري جزء من جهد ثلاثي الأبعاد يتضمن أيضاً هجوماً جوياً وحصاراً للقطاع".


وأضاف "لم تبدأ العملية البرية منذ البداية، ولكن كان هناك حصار وهجوم جوي من شأنه أن يضعف حماس بشكل كبير ويكبدها الثمن ويجهز المنطقة للقوات البرية".

وتابع أن "ما يجب فهمه أن حرمان حماس من القدرات العسكرية لا يمكن أن تكون مهمة ستة أيام أو حتى ستة أسابيع، إنها مهمة صعبة وطويلة، وهناك أيضاً تكاليف وضحايا، لكن إسرائيل لن تسمح بعد الآن لمنظمة مسلحة بإقامة جيش على حدودها".

ولم يوضح يدلين مسار النشاط البري ولا اتجاهاته المتوقعة، لكنه يقول إن "الجيش الإسرائيلي يطوق الآن غزة وأمامنا عدد كبير من الخيارات التي تعتمد أيضاً على المساحة التي سنعمل فيها"، وتابع "النشاط الجوي سيستمر في كل الأحوال، إن فن الحرب هو الجمع الصحيح للجهود المختلفة والنشاط السياسي الصحيح الذي سيوفر لنا الوقت الذي نحتاجه".

وقال إنه من وجهة نظر عملياتية وعسكرية، فإن الأمريكيين استغرقوا 5 سنوات للإطاحة بتنظيم "داعش" الإرهابي عسكرياً وحكومياً، وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة الأميركية لم تكن قادرة على منع داعش من البقاء كفكرة، وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، وفي نفوس أشخاص، لكن هؤلاء ليس لديهم القدرة على إيذاء أحد.

ووفقاً للجنرال الإسرائيلي، فإن الأمر سيستغرق عدة أشهر، أما بشأن الساعة السياسية فهي محدودة بالتأكيد، بسبب العلاقة مع الولايات المتحدة، الحليف الذي يدعم إسرائيل معنوياً وعسكرياً ومالياً، وكذلك في مجلس الأمن الدولي من خلال استخدام حق النقض "فيتو" ضد القرارات المناهضة لإسرائيل.

وتابع "طلبت منا الولايات المتحدة إلحاق الضرر بأقل عدد ممكن من غير المشاركين، وأن نستخدم القوة بما يتوافق مع القانون الدولي، وألا تنشأ أزمة إنسانية".

وعن مدى تضرر البنية التحتية لأنفاق حماس، قال: "مما أراه من الصور ومقاطع الفيديو، ومما أجمعه من مصادر أخرى، فإننا نتعامل مع الأنفاق، المعركة ليست سهلة ونحتاج أيضاً إلى جمع المعلومات الاستخبارية حول مكان تواجدها، وعندما يتم التعرف عليها، تعرف القوات الجوية كيفية ضربها".

وعن تقديرات يدلين بشأن اشتعال جبهة شمالية، قال الكاتب: "إن إسرائيل قررت أن غزة هي الجبهة الرئيسية، وعندما بدأ "حزب الله" بإطلاق النار، فإن الجبهة الشمالية أصبحت في موقف دفاعي".

وأشار إلى أنه "خلال ليلة واحدة هذا الأسبوع، كانت إسرائيل تعمل على 5 جبهات، غزة باعتبارها الأساسية، ولبنان ثانوية، بالإضافة إلى جبهة سوريا، والأوضاع في جنين، والصواريخ القادمة من اليمن".

ولفت إلى أن "إسرائيل بحاجة إلى التصرف بطريقة حكيمة لأن السنوار يأمل في أن تندلع الجبهات الخمس، وربما الجبهة الإيرانية أيضاً".

وبحسب يدلين، فإنه وزملاءه في منظمة "مايند إسرائيل" طوروا نموذجاً من ثلاثة مستويات فيما يتعلق بحزب الله، حيث لا تزال إسرائيل في المستوى الأول منه.

وأوضح يدلين أن "المستوى الأول هو دعم محسوب للغاية ورمزي تقريباً من حزب الله لحماس، يتضمن القليل من النيران المضادة للدبابات وحوالي من 10 إلى 20 صاروخاً يومياً، ليس دائماً من حزب الله ولكن أيضاً من الفصائل الفلسطينية هناك".

أما عن الخطوة الثانية التي كان من المفترض أن يتخذها حزب الله، فهي أكثر أهمية، وكانت من المفترض أن تمنع إسرائيل من دخول غزة برياً، ولكنها دخلت بالفعل، وبحسب يدلين فإن الخطوة الثالثة تشمل فتح الجبهة الشمالية، وذلك حال الشعور بأن المجتمع الإسرائيلي منقسم.

ورأى أنَّ, "تقدير جميع الأطراف هو أن نصر الله لا يريد حرباً شاملة في بيروت يتلقى فيها تنظيمه ضربة موجعة".

المصدر: 24.AE

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار